الصين تتعهد بدعم الاتفاق النووي الإيراني

0

امتدحت الصين تنفيذ إيران الصارم لالتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة حتى الآن ، وستواصل الحفاظ على الاتفاق والاضطلاع به مع الأطراف ذات الصلة، حسبما ذكر متحدث باسم الخارجية الصينية اليوم (الإثنين).
وأدلى المتحدث قنغ شوانغ بهذه التصريحات في إفادة صحفية عندما طلب منه التعليق على مستقبل الاتفاق وسياسة فرض أقصى ضغط من الولايات المتحدة بعد إعلان قرارها بوقف الإعفاء من العقوبات على أي دولة تستورد النفط من إيران في شهر أبريل. ومع ذلك، تعهد الاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة بدعم الخطة المعروفة باسم الاتفاق النووي الإيراني.
وقال قنغ إن “خطة العمل المشتركة هي اتفاق متعدد الأطراف صدق عليه مجلس الأمن ويؤدي إلى دعم نظام عدم الانتشار النووي الدولي وكذلك السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.”، وأكد على أن الاتفاق يتعين تطبيقه بشكل شامل وفعال.
وأوضح أن الصين تعارض بقوة العقوبات الأحادية وما يسمى بـ”القوانين طويلة الذراع ” التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران، وأكدت مرات عديدة أن التعاون التقليدي في الطاقة وفقا للقانون الدولي بين إيران والدول الأخرى عقلاني ومشروع وقانوني تماما ، ويجب احترامه وحمايته.
وقال قنغ إن الصين تشيد بالتنفيذ الصارم من الجانب الإيراني لالتزاماته بموجب الاتفاق حتى الآن، وستعمل مع الاطراف المعنية للحفاظ على الاتفاق وكذلك حماية الحقوق القانونية والمشروعة للشركات الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.