موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار وأرقام من الصين ليوم السبت 11-5-2019

0

 

شي يهنئ كورتيزو بانتخابه رئيسا لبنما
قدم الرئيس الصيني شي جين بينغ، تهنئة إلى لورنتينو كورتيزو بانتخابه رئيسا لبنما.
وقال شي في خطاب تهنئة أرسله إلى كورتيزو يوم الجمعة، إن الصين وبنما أسستا العلاقات الدبلوماسية رسميا في يونيو 2017، لتفتحا صفحة جديدة في العلاقات الثنائية.
وأضاف شي أنه منذ ذلك الحين، ازدهر التعاون العملي الثنائي في مجالات مختلفة وحقق نتائج مثمرة، ليجلب منافع ملموسة لشعبي البلدين.
وقال شي إن الحقائق أثبتت أن تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين وبنما يتوافق مع الطموحات المشتركة والمصالح الأساسية للبلدين وشعبيهما.
وأضاف شي أنه يولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات بين الصين وبنما وأنه مستعد للعمل مع كورتيزو لرفع العلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى على أساس الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة، من أجل خدمة البلدين وشعبيهما بشكل أفضل.

باحث لاوسي: التبادلات بين الحضارات والتعلم المتبادل يمثلان قوى دافعة وراء التقدم البشري
قال باحث لاوسي إن التبادلات بين الحضارات والتعلم المتبادل سيكونا جسرا للصداقة وسيدفعان التقدم البشري.
وصرح سيثيكساي إكسايافوج مدير مركز الدراسات الصينية بجامعة لاوس الوطنية خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء ((شينخوا)) مؤخرا بأن “مؤتمر الحوار بين الحضارات الآسيوية مهم لأن هناك العديد من الحضارات المختلفة في العالم. وبالأخص في آسيا، الحضارات متنوعة وقديمة، حتى أن هناك بعض الحضارات الآسيوية المنسية…وهناك العديد من الموضوعات للمناقشة والتبادل والتعلم المتبادل”.
وذكر سيثيكساي أن “هذا المؤتمر يعد فرصة لتحقيق الفهم، وهو وسيلة أخرى للترويج للثقافة، لأنه يؤدى إلى تبادلات شعبية وتجارة دولية وسياحة..إلخ”.
وأشار الباحث اللاوسي إلى أن “الناس كانوا يعرفون في الماضي جانبهم الخاص، ولم تفهم كل دولة الصورة كاملة، وهذا تسبب في حدوث سوء فهم، لأنه لم تكن هناك وسيلة لنشر الحضارة”.
وقال إن “هذا المؤتمر سيساعد كل دولة في الحفاظ على ثقافتها الأصلية وتطويرها، وتعزيز التبادلات بين مختلف الحضارات، خاصة في آسيا…كما سيساعد على تعزيز الروابط عبر آسيا والتنمية الاجتماعية والاقتصادية”.
وذكر سيثيكساي إن قادة لاوس يولون اهتماما كبيرا بهذا المؤتمر، وقد قاموا بتنظيم بحث حول الحضارات الآسيوية فضلا عن سبل للترويج لحضارة لاوس في العالم.
وذكر أن “لاوس تحافظ على بيئتها وثقافتها وتاريخها وعاداتها. ويمكن أن يكون هذا المؤتمر فرصة للترويج لها…ولاوس يمكن أن تتعلم من الآخرين”.
سينطلق المؤتمر يوم 15 مايو في بكين تحت موضوع “التبادلات والتعلم المتبادل بين الحضارات الآسيوية ومجتمع ذي مصير مشترك”.
وسيحضر حفل الافتتاح والمنتديات أكثر من ألفي مسؤول حكومي وممثلون من دوائر مختلفة من 47 دولة آسيوية ودول أخرى من خارج المنطقة.

جامعة بكين تطلق برنامج قادة المستقبل لخدمة بناء مبادرة الحزام والطريق
أطلقت جامعة بكين برنامج “قادة المستقبل” الدولي لطلاب المرحلة الجامعية لتدريب المواهب وخدمة التنمية المرتبطة بمبادرة الحزام والطريق.
وسيتم تسجيل حوالي 50 طالبًا في برنامج الشهادة المزدوجة، بقيادة كلية قوانغهوا للإدارة، ثلثهم من جامعة بكين والآخرون من شركاء الكلية في جميع أنحاء العالم.
وسيزداد عدد الطلاب المسجلين في البرنامج تدريجياً ليصل إلى 100 طالب في المستقبل. فيما ستصل المجموعة الأولى من الطلاب الدوليين إلى بكين في خريف عام 2020.

انطلاق مهرجان السياحة الثقافية الأمريكي الصيني في لاس فيغاس
انطلق مهرجان السياحة الثقافية الأمريكي الصيني يوم الجمعة في مدينة لاس فيغاس بولاية نيفادا الأمريكية بهدف توسيع التبادلات الثقافية والسياحية بين البلدين.
ويشمل المهرجان، الذي يستمر 3 أيام، موضوعات متنوعة، بما في ذلك المدن السياحية الصينية والأمريكية، والمواقع السياحية، والتراث العالمي، والتراث الثقافي غير المادي.
واجتذب المهرجان مشاركة 145 عارضا من الصناعات الثقافية والسياحية والحرفية الصينية والأمريكية، من بينهم 65 عارضا من الصين، وفقا للجنة المشاريع والتجارة المتحدة في لاس فيغاس، الجهة المنظمة للحدث.
وقال القنصل العام الصيني في سان فرانسيسكو، وانغ دونغ هوا، في حفل الافتتاح، إن “السياحة والسفر هي الوسيلة التي تعمل على تعزيز التبادلات الثقافية بين مختلف البلدان”.
وأشار وانغ إلى أن “تعزيز التعاون في مجالي الثقافة والسياحة مهم للغاية لتعميق التفاهم والثقة المتبادلين ومواصلة توسيع التبادل والتعاون بين الصين والولايات المتحدة”، مضيفا أن المهرجان له أهمية كبيرة، خاصة عندما يقام بمناسبة مرور أربعة عقود على العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة والصين.
وصرح عضو مجلس مدينة نورث لاس فيغاس، ريتشارد تشيرشيو، لوكالة أنباء ((شينخوا)) بأنه يتوقع بأن “يقرب الحدث الثقافتين من بعضهما بشكل أكبر، حتى نتمكن من إكمال كل منا الآخر والتعلم من بعضنا البعض”.

رواندا تتفق مع شركة صينية لإنشاء مصنع للملابس
وقع مجلس التنمية الرواندي، يوم الجمعة، اتفاقا مع شركة “بينك مانغو” الصينية لإنشاء مصنع ملابس “حديث” في مدينة كيغالي، عاصمة رواندا.
وقالت الإدارة التابعة للحكومة الرواندية في بيان إن المصنع، الذي سيكون موقعه في منطقة كيغالي الاقتصادية الخاصة، سينتج الملابس لكل من السوق المحلي وللتصدير.
وذكر البيان أنه من المتوقع أن توفر الشركة الصينية 7500 وظيفة للروانديين بحلول السنة الخامسة وتدر عائدات تصديرية تراكمية بقيمة 20 مليون دولار أمريكي على مدار السنوات الخمس القادمة.
ولفت إلى أنها من المتوقع أيضا أن تقوم ببناء القدرات ونقل المهارات لـ500 عامل في تعاونيات الملابس المحلية، الذين سيستفيدون أيضا من بعض عقود التوريد من خلال نموذج التعاقد الخارجي.
وقال نائب الرئيس التنفيذي ومدير العمليات في مجلس التنمية الرواندي، إيمانويل هاتيغيكا، في البيان إن استثمار الشركة الصينية سوف يعزز مهارات الروانديين، ما يتيح حصولهم على وظائف إنتاجية، وبالتالي ضمان تحسين مستوى معيشتهم.

الصين تخطط لتحسين إدارة النقل العام في المناطق الحضرية
ستعمل السلطات الصينية على تحسين آليات تشغيل النقل العام في المناطق الحضرية وتعزيز ضمان السلامة، حسبما أفادت وزارة العدل.
ووفقا لمسودة اللائحة التي أصدرتها الوزارة المذكورة يوم الجمعة لاستطلاع الرأي العام، يتعين على دوائر إدارة النقل العام في المناطق الحضرية إجراء دراسات استقصائية لمعرفة احتياجات الجمهور وتحسين طرق النقل العام.
وأشارت اللائحة الى أن أسعار تذاكر النقل العام يجب أن تحددها الحكومة.
وطالبت اللائحة مؤسسات النقل العام في المناطق الحضرية بتحمل المسؤولية الرئيسية لضمان الإنتاج الآمن وإنشاء أنظمة لإدارة السلامة في الشركات.
وتقتضي اللائحة من إدارات ومؤسسات النقل العام في المناطق الحضرية اتخاذ التدابير اللازمة لضمان السلامة التشغيلية في حالة وقوع كوارث طبيعية وحالات طوارئ وأعطال في مرافق النقل الجماعي.
ويتم تشجيع حكومات المدن على تعزيز تطبيق التكنولوجيا والطاقة والمعدات الجديدة في بناء وسائل النقل العام الحضرية الذكية.
وستفتح المسودة للرأي العام حتى 10 يونيو المقبل.

مسؤول: الصين لا تتسامح إطلاقا مع سوء معاملة الرضع ضمن خدمة الرعاية
قال يوي شيويه جون نائب رئيس لجنة الدولة للصحة يوم الجمعة “لن نتسامح مطلقا مع الإساءة في خدمات رعاية الرضع، وأي شخص يشارك في إساءة معاملة الرضع لن يكون مؤهلا لهذه الصناعة”.
وصرح يوي بذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مكتب الإعلام بمجلس الدولة، مركزا فيه على مبدأ توجيهي صادر عن المكتب العام لمجلس الدولة يوم الخميس بشأن رعاية الرضع دون 3 سنوات.
وتابع يوي “لا يتطلب الأمر موافقة إدارية لإنشاء خدمات رعاية الرضع في الوقت الحالي، غير أنه لا يعني غياب الإشراف”.
وأشار يوي إلى أن المبدأ التوجيهي يتطلب من الحكومة المحلية و17 إدارة في الحكومة المركزية أداء واجباتهم في الإشراف على سلامة العمليات وتحسين اللوائح ذات الصلة.
كما يطالب المبدأ التوجيهي بمعدات السلامة الكاملة وأفراد الأمن في مرافق رعاية الرضع لمنع وقوع الحوادث.
وقال يوي إن المعلومات الائتمانية لمؤسسات خدمات رعاية الرضع وموظفيها سيتم تسجيلها في نظام المعلومات الائتمانية الوطني، وفقا للمبدأ التوجيهي، مضيفا أنه سيتم معاقبة من لديهم سجلات ائتمان سيئة.

مستوى سطح البحر الساحلي الصيني يرتفع بشكل أسرع من المتوسط العالمي
أظهرت بيانات رسمية أن الصين سجلت زيادة سنوية بلغت 3.3 مليمتر في مستوى سطح البحر الساحلي بين عامي 1980 و2018، وهي أسرع من المتوسط العالمي.
وقال بيان صادر عن وزارة الموارد الطبيعية يوم الجمعة إن نتائج المراقبة والتحليل أظهرت أن مستويات سطح البحر في المناطق الساحلية الصينية كانت في اتجاه تصاعدي شامل مع التقلب خلال الفترة المذكورة.
وبحسب البيان، فإن الارتفاع المتراكم لمستوى سطح البحر الساحلي سيؤدي إلى فقدان المياه الضحلة وفيضانات الأراضي المنخفضة والأضرار بالبيئة الإيكولوجية، فضلا عن تفاقم الكوارث الطبيعية في المناطق الساحلية.
كما ذكر أنه تم رصد 36 مد أحمر في مياه الصين العام الماضي، ما أثر على مساحة إجمالية قدرها 1406 كيلومترات مربعة.
ومن أجل تخفيف آثار ارتفاع مستوى سطح البحر، دعا البيان إلى بذل المزيد من الجهود في مجال المراقبة العلمية والإصلاح البيئي وتحسين التخطيط المكاني الساحلي.

تراجع ارباح صناعة الحديد والصلب الصينية على الرغم من تزايد الايرادات
أظهرت بيانات أن صناعة الحديد والصلب الصينية سجلت نموا في إيرادات الأعمال بنسبة 10.5 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول.
وفي الأشهر الثلاثة الأولى من العام، بلغت إيرادات الأعمال 1.91 تريليون يوان (حوالي 281.25 مليار دولار أمريكي) ، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.
ومع ذلك، شهدت الصناعة انخفاضًا بنسبة 36.7 في المائة في الأرباح لتصل إلى 54.86 مليار يوان في هذه الفترة.
ونما إنتاج الصلب الخام بنسبة 9.9 في المائة ليصل إلى 231 مليون طن، في حين بلغ إنتاج منتجات الصلب 269 مليار طن، بارتفاع 10.8 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وشهدت صادرات الصلب زيادة ملحوظة بنسبة 12.6 في المائة لتصل إلى 17.03 مليون طن، في حين انخفضت الواردات بنسبة 16.1 في المائة إلى حوالي 2.9 مليون طن.

الصين توافق على 3 طلبات اكتتاب عام اولي
وافقت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية على طلبات الاكتتاب العام الأولي لثلاث شركات.
وقالت اللجنة في بيان ان شركة قوانغدونغ سونجيانغ المحدودة لاعادة تدوير الموارد وشركة شاندونغ يوانلي المحدودة للعلوم والتكنولوجيا بالاضافة الى شركة سيتشوان داون المحدودة للتكنولوجيا الدقيقة ستدرج في سوق الاسهم.
ولم يحدد المبلغ الإجمالي للأموال المطلوب جمعها.
وستؤكد الشركات وشركات التأمين التابعة لها مواعيد الاكتتاب العام وستنشر نشراتها بعد مناقشاتها مع البورصات.
وبموجب نظام الاكتتاب العام الحالي، تخضع الأسهم الجديدة لموافقة لجنة تنظيم الاوراق المالية الصينية. وتتحول الصين تدريجياً من نظام الاكتتاب العام القائم على الموافقة إلى نظام قائم على التسجيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.