أخبار من الصين ليوم الثلاثاء 11-6-2019

0

محكمة الشعب العليا تنشر منهاجا لتعزيز تطبيق الأحكام
نشرت محكمة الشعب العليا في الصين اليوم (الثلاثاء)، منهاجا حول تعميق الإصلاح وتحسين الآلية طويلة المدى للتعامل مع الصعوبات في تطبيق قرارات المحكمة.
ويحدد المنهاج 53 مهمة رئيسية في عشرة مجالات لتحسين عمل المحاكم الصينية في تطبيق الأحكام من 2019 إلى 2023.
ويهدف هذا المنهاج لتعزيز الإنجازات التي تحققت في جهود البلاد للتعامل مع الصعوبات في تطبيق قرارات المحكمة، وفقا لما قال منع شيانغ رئيس مكتب التنفيذ لمحكمة الشعب العليا.
وسوف يتم تعزيزها بشكل أساسي من خلال وسائل مثل تطبيع الدورة الإيجابية للعمل وأسلوب التنفيذ المرتكز على تكنولوجيا المعلومات الحديثة والاجراء القوى ضد التطبيق غير المعياري.
وقال تشاو جين شان نائب رئيس المكتب “حل هذه الصعوبات بشكل أساسي هو هدف في مرحلة، حيث لن يشهد العمل بعد ذلك أى تراخى او انخفاض لمعايير الجودة.”

أعلى هيئة تشريعية في الصين تطلق نشاطا إعلاميا بشأن حماية نهر اليانغتسي
بكين 11 يونيو 2019 (شينخوا) بدأت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في الصين، اليوم (الثلاثاء) نشاطا إعلاميا يتعلق بإجراءات حماية نهر اليانغتسي.
وقال يانغ تشن وو، الأمين العام للجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، إن نشاط هذا العام سيركز على تشريع اللجنة الدائمة للمجلس وإشرافها في مجالات منع تلوث المياه وحماية نهر اليانغتسي.
وأوضح أن الصحفيين سيزورون مناطق على مستوى المقاطعة على طول النهر لتقديم تقارير عن الإجراءات والإنجازات والصعوبات الخاصة بحماية النهر، مضيفا أن المشرّعين الوطنيين الذين قدموا أفكارا ومقترحات ذات صلة سيدعون أيضا للمشاركة.
وأكدت شن يويه يويه، نائبة رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أهمية رفع الوعي الاجتماعي بحماية البيئة في اجتماع بدء فعاليات النشاط.
وبدأت أولى هذه الأنشطة في 1993. وعلى مر السنين، قدمت الأنشطة إسهامات مهمة في الحماية البيئية والإيكولوجية في الصين.

الصين تقيم المزيد من التحالفات الطبية في المدن والمحافظات
صرح مسؤول باللجنة الوطنية للصحة في مؤتمر صحفي يوم الاثنين بأن الصين ستقيم تحالفات طبية جديدة في 100 مدينة و500 محافظة في جميع أنحاء البلاد خلال عام 2019.
وقال وانغ خه شنغ نائب رئيس اللجنة الوطنية للصحة إن الاجراءات فى عام 2019 ستزيد من تحسين الخدمات الطبية فى الصين على مستوى القواعد الشعبية وستسهل نموذج التشخيص والعلاج المتدرج فى البلاد.
وقال وانغ ان الصين كان لديها 1860 تحالفا طبيا على مستوى المدينة و3129 تحالفا طبيا على مستوى المحافظة بنهاية عام 2018، مضيفا أن التحالفات ساعدت في تخصيص الموارد الطبية وتسهيل تبادل المواهب.
وفي أبريل 2017، أصدر مجلس الدولة، مجلس الوزراء الصيني، دليلاً حول بناء التحالفات الطبية كجزء من التدابير الرامية إلى تعميق الإصلاح الطبي في البلاد.
وعلى مستوى المدينة، تحت قيادة المستشفيات الحكومية الكبرى والمؤسسات الطبية المجتمعية، ستشارك مرافق التمريض ومرافق إعادة التأهيل المهنية في التحالف، ستشارك الموارد والمواهب، في حين ستشكل المستشفيات على مستوى المحافظة تحالفات مع المستشفيات الريفية والعيادات القروية، وفقاً للدليل.

الصين تصدر لائحة حول إدارة الموارد الوراثية البشرية
أصدر مجلس الدولة، مجلس الوزراء الصينى، لائحة حول إدارة الموارد الوراثية البشرية سيتم تنفيذها منذ اول يوليو.
وقال بيان اصدره مجلس الدولة يوم الاثنين إن هذه اللائحة تهدف إلى تعزيز حماية الموارد الوراثية البشرية، ودفع الاستخدام الرشيد، وتعزيز التنظيم والمراقبة.
وستقوم الحكومة الصينية بإجراء مسح للموارد الوراثية البشرية وإنشاء نظام تسجيل للنسب الرئيسية للوراثة البشرية واولئك الذين في مناطق محددة، وفقا للائحة.
وقال البيان انه يجب على المنظمات الأجنبية والمؤسسات المحلية الممولة او المسيطرة من قبل الكيانات الأجنبية العمل مع الشركاء الصينيين لو انها تحتاج إلى الموارد الوراثية البشرية في الصين لإجراء البحوث العلمية.
ويجب تسجيل أي نشاط لفتح معلومات الموارد الوراثية البشرية للجمهور أو تقديم مثل هذه المعلومات إلى الدول الأجنبية. وان كان هذا الفعل قد يؤثر على الصحة العامة أو الأمن القومي أو المصلحة العامة، فيجب أن يخضع لمراجعة السلامة.
وتم ترتيب ما مجموعه 47 كشك حجز تذاكر مؤقت و141 مرحاض و46 طريقا باتجاه واحد خلال العطلة للتسهيل على السياح.

الصين تعزز إدارة الأداء لتسريع إصلاح المستشفيات العامة
ذكرت وزارة المالية يوم الاثنين، أن الصين عززت إدارة الأداء لدفع إصلاح المستشفيات العامة.
وقال فو جين لينغ المسؤول في وزارة المالية، إنه خلال السنوات الأخيرة أنشأت البلاد تدريجياً آلية ربط بين تخصيص الأموال ونتائج تقييم أداء المستشفيات العامة، من أجل تحسين كفاءة تشغيل المستشفيات واستخدام الأموال.
وقال فو إن الحكومة المركزية ستزيد من وزن تقييم الأداء عند تخصيص الأموال للمستشفيات العامة هذا العام.
وزادت السلطات الصينية باستمرار الدعم المالي للمستشفيات العامة في البلاد على مر السنين.
وأظهرت بيانات الوزارة أن الأموال المباشرة التي خصصتها الحكومات على جميع المستويات للمستشفيات العامة ارتفعت من 129.7 مليار يوان (حوالي 18.8 مليار دولار أمريكي) في عام 2013 إلى 270.5 مليار يوان في عام 2018، بمتوسط نمو سنوي مقداره 15.8 بالمائة.

الصين تستورد كميات أقل من النفايات الصلبة في الفترة من يناير إلى مايو
انخفضت واردات الصين من النفايات الصلبة في الأشهر الخمسة الأولى من العام جاري، حيث شددت البلاد الحظر المفروض على واردات النفايات الصلبة.
وذكرت المصلحة العامة للجمارك أن واردات البلاستيك والورق والنفايات المعدنية بلغت 5.9 مليون طن خلال الفترة من يناير إلى مايو، بانخفاض 30.2 بالمائة عن نفس الفترة من العام الماضي.
وفي مايو وحده، سجلت واردات النفايات الصلبة 1.17 مليون طن، بانخفاض عن 1.3 مليون طن في أبريل.
وبدأت الصين في استيراد النفايات الصلبة كمصدر للمواد الخام في الثمانينات من القرن العشرين، فيما كانت أكبر مستورد في العالم لسنوات، على الرغم من ضعف قدرتها على التخلص من القمامة. غير أن بعض الشركات استفادت من جلب النفايات الأجنبية بطريقة غير قانونية إلى البلاد، ما شكل تهديدا للبيئة والصحة العامة.
وقررت الحكومة التخلص التدريجي من الواردات ووقفها بحلول نهاية عام 2019، باستثناء تلك التي تحتوي على موارد غير قابلة للاستبدال، كجزء من جهود مكافحة التلوث.
كما تعمل الحكومة على تحسين معدل إعادة تدوير النفايات الصلبة المحلية بينما تحظر واردات 24 نوعا من النفايات الصلبة، بما فيها البلاستيك والورق، ومن المتوقع أن تزداد كمية النفايات الصلبة المنزلية المعاد تدويرها من 246 مليون طن في عام 2015 إلى 350 مليون طن بحلول عام 2020.

قاعدة الفحم الصينية تشهد تزايدا في توليد الطاقة الجديدة
من المتوقع أن تشهد مقاطعة شانشي، وهي قاعدة الفحم الرئيسية في الصين، توليد 36 مليار كيلووات/ساعة من كهرباء الطاقة الجديدة في عام 2019، بزيادة 9 في المائة على أساس سنوي، نظرا إلى أن المقاطعة تسعى إلى تطور أنظف.
ويعني هذا التقدير أن المقاطعة يمكنها أن تحل محل 11.34 مليون طن من الفحم القياسي لتوليد الكهرباء وتقليل 30.618 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وفقا للشركة الفرعية لشبكة الكهرباء الوطنية في المقاطعة.
وذكرت الشركة أن المقاطعة لديها أكثر من 20 مليون كيلووات من القدرة المركبة لتوليد الطاقة الجديدة حتى نهاية مايو.

غرق فيل آسيوي بري في خزان مياه جنوب غربي الصين
غرق فيل آسيوي بري في خزان بمقاطعة يوننان جنوب غربي الصين بينما تمكن اثنان من النجاة.
وتلقت سلطات الغابات المحلية تقريرا مساء السبت، يقول أن ثلاثة أفيال آسيوية برية حوصرت في خزان للري في مدينة جينغهونغ في ولاية شيشوانغباننا داي ذاتية الحكم، حسبما ذكر مكتب الغابات والمراعي بالمدينة اليوم الاثنين.
وكان عمق المياه في خزان قاعدة زراعة الجريب فروت في بلدة جينغني حوالي 3.5 متر.
وقال المكتب إن فريق الإنقاذ لم يتمكن من الاقتراب من مكان الحادث حيث عثروا على مجموعة من الفيلة الآسيوية البرية.
وبعد التأكد من مغادرة مجموعة الافيال في الساعة الواحدة والنصف من صباح الأحد، وصل الفريق إلى الموقع ووجد فيلاً ميتاً.
ويخضع موت الفيل الآسيوي البري لمزيد من التحقيق.

انقاذ رجل انجرف مع التيار 4 ساعات في نهر بوسط الصين
قالت السلطات في مقاطعة هوبى بوسط الصين إنها أنقذت رجلاً انجرف مع التيار في نهر اليانغتسى لأربع ساعات بعد سقوطه عن غير قصد في الماء.
وذكر مكتب السلامة البحرية المحلية يوم الاثنين أن الرجل تشبث بعوامة نجاة عند انجرافه مع التيار لمسافة 25 ميلاً قبل أن يتم إنقاذه بالقرب من ميناء في ووهان، حاضرة هوبى.
وقال المسؤولون إن الرجل سقط في الماء عند امتداد رملي مرتفع حوالي الساعة 8 مساء يوم الأحد، ولكن لحسن حظه وجد عوامة انقاذ أينما وقع. وبعد أن حملته المياه لأكثر من ثلاث ساعات، لفتت صرخاته طلبًا للمساعدة انتباه الطاقم على متن سفينة قريبة في حوالي الساعة 11:30 مساءً.di
وبعد تلقي البلاغ، أرسل المكتب على الفور رجال الإنقاذ إلى الموقع، وسحبوا الرجل من المياه عند منتصف الليل تقريبا وأعطوه لحافًا وشعرية ساخنة.
وحددت الصحيفة المحلية هوية الرجل ويدعى تشن، 25 عامًا، وكان قد سقط في الماء أثناء الصيد. ونقلت عن رجال الانقاذ قولهم بأنه كان “محظوظا للغاية” لبقائه على قيد الحياة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.