مبعوث صيني: تحسين ولايات حفظ السلام شرط أساسي لتعاون ثلاثي أقوى

0

قال مبعوث صيني لدى الأمم المتحدة يوم الأربعاء إنه من أجل تعزيز التعاون الثلاثي في مجال عمليات حفظ السلام، يعد تحسين ولاياتها شرطا أساسيا.
وفي اجتماع لمجلس الأمن حول التعاون الثلاثي وتحديدا بين مجلس الأمن الدولي والبلدان المساهمة بقوات أو أفراد شرطة، والأمانة العامة للأمم المتحدة، شدد وو هاي تاو نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة على ضرورة أن تلتزم ولايات عمليات حفظ السلام بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.
وقال إن المبادئ الأساسية التي توجه عمليات حفظ السلام ينبغي أن تتواءم بشكل وثيق مع الهدف الأساسي المتمثل في إيجاد حل سياسي للصراع أو لحالة عدم الاستقرار.
وأشار إلى أن صياغة الولايات، التي يكون مجلس الأمن مسؤولا عنها، لابد من وضعها بشكل مفصل وفقا للظروف على الأرض وبما يتوافق مع احتياجات البلدان المعنية وأوضاعها الفعلية.
وقال وو إن ولايات عمليات حفظ السلام ينبغي أن تكون واضحة ومحددة لتسهيل الحلول السياسية، مضيفا أنه من الضرورة بمكان العمل بشكل مستمر على تحديث أولويات ونقاط تركيز كل مرحلة وفقا للديناميات والاحتياجات.
وخلال الاجتماع، صرح وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لإدارة عمليات السلام جان بيير لاكروا بأن تحقيق تعاون ثلاثي أقوى يعد أمرا حاسما لتعزيز عمليات حفظ السلام.
وقال إن العمل المشترك للمجلس والبلدان المساهمة بقوات أو أفراد شرطة والأمانة، جنبا إلى جنب أصحاب المصلحة الآخرين سيكون السبيل لضمان الاستمرار في إحراز تقدم، مضيفا أن فوائد التعاون الثلاثي تنطبق على سلامة وأمن حفظة السلام فضلا عن أداء العمليات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.