الصين تسعى لتوطيد علاقاتها مع إقليم كردستان شمالي العراق

0

أكد ني رو تشي القنصل العام لجمهورية الصين الشعبية في أربيل، عاصمة إقليم كردستان شمالي العراق رغبة بلاده في تعزيز العلاقات مع الإقليم الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي.
وقال بيان اليوم (الأربعاء) “إن ني رو تشي التقى برئيس إقليم كردستان نجيرفان بارزاني يوم أمس (الثلاثاء) في أربيل وقدم له التهاني بمناسبة تعيينه رئيسا لإقليم كردستان”، مؤكدا أن الصداقة بين الشعبين الكردي والصيني لها تاريخ طويل.
وأضاف البيان ” أن الصين وكردستان حققتا تقدما كبيرا في التبادلات الودية والتعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والثقافة والتعليم”.
وياتي اللقاء بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية والذكرى الخامسة لافتتاح القنصلية الصينية في كردستان شمالي العراق.
وأوضح القنصل ني رو تشي أن الجانب الصيني يرغب في اغتنام هذه الفرصة لتعميق تنمية موارد الطاقة والبنية التحتية في المنطقة في إطار مبادرة الحزام والطريق.
إلى ذلك قال بيان صادر عن رئاسة إقليم كردستان إن ني رو تشي “كرر رغبة بلاده في تعزيز العلاقات مع إقليم كردستان وقدم موجزا ​​عن أنشطتها في المنطقة”.
وأفاد البيان أن البارزاني جدد تأكيده على استعداد كردستان للتعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والصناعة والثقافة والتعليم.
وأشار البيان إلى أن الجانبين ناقشا الأوضاع السياسية في المنطقة بشكل عام، ومرحلة إعادة الإعمار بعد الحرب على تنظيم داعش الإرهابي، وزيادة تعاون القطاع الخاص من الجانبين والتنسيق بينهما لتنمية العلاقات مع إقليم كردستان والعراق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.