موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يدعو إلى حماية التعددية

0

دعا عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم (الجمعة) إلى حماية التعددية وتعميق التعاون في معالجة التحديات المشتركة والالتزام بالمشاورات في حل القضايا الإقليمية الساخنة، خلال حضوره اجتماع وزراء خارجية مجموعة شرق آسيا في بانكوك.
وقال وانغ إن كل الدول تواجه مخاطر وتحديات متزايدة حيث يشهد الوضع الدولي تغيرات عميقة، ولا تزال الشكوك قائمة مع تصاعد وانتشار الأحادية والحمائية.
ومن أجل أن تستغل المنطقة الفرصة وتواجه التحديات لتحقيق الاستقرار طويل المدى والتنمية المستدامة، قدم عضو مجلس الدولة المقترحات الثلاثة التالية:
أولا دعم التعددية بقوة. حيث يتعين على كل الدول أن تحمي بحزم النظام الدولي القائم على القوانين الدولية ومن بينها ميثاق الأمم المتحدة ونظام التجارة التعددي وفي القلب منه قواعد منظمة التجارة العالمية.
وتعتبر العقوبات التجارية الأحادية وفرض تعريفات إضافية بشكل أحادي ضد قواعد منظمة التجارة العالمية ولن يساعد ذلك في حل النزاعات التجارية على الإطلاق.
ثانيا، التضافر في معالجة التحديات العالمية ومن بينها الإرهاب.
وقال “إذا استمر إدراكنا لمفهوم بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية وتضافرت جهودنا للتعاون بطريقة مسؤولة، يمكننا النجاح في الحفاظ على أمننا المشترك والازدهار الدائم.”
ثالثا، حل المشكلات الإقليمية الساخنة من خلال الحوار والمشاورات.
فالقضايا المختلفة لديها أسباب جذرية مختلفة. ولايمكن للعقوبات والتهديدات وفرض الضغوط إلا أن تزيد حدة التناقضات وتعقد المشكلات . ومن ثم فإن الحوار والمشاورات هما الخيارات الصحيحة لحل التناقضات والاختلافات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.