دبلوماسي صيني: الطاقة النووية تلعب دورا أكبر في مكافحة تغير المناخ

0

قال دبلوماسي صيني في فيينا يوم الثلاثاء إن الصين تعتقد أنه في مكافحة تغير المناخ، ستلعب الطاقة النووية دورا أكبر باعتبارها منخفضة الكربون وخضراء ونظيفة وذات حَمل أساسي مستقر.
وقال وانغ تشيون، المبعوث الصيني للأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في فيينا، خلال فعالية جانبية ضمن المؤتمر الدولي المنعقد حاليا حول تغير المناخ ودور الطاقة النووية، إن المستوى المنخفض لانبعاث الكربون للطاقة النووية “يجعلها حلا أساسيا لخفض الانبعاثات”.
وأضاف وانغ “أنه رغم المد والجزر في طريق استغلال الطاقة الذرية، ولكننا مقتنعون بأن الطاقة الذرية هي واحدة من أعظم الاستكشافات في القرن الـ20، وقد أرست الأساس الصلب للتنمية المستدامة للبشرية”.
وقال أيضا “إن الحكومة الصينية تدعم هدف الوكالة الدولية للطاقة الذرية لجعل الذرة في خدمة السلام والتنمية، وإن الصين من جانبها، ستعمل بشكل وثيق مع الوكالة والأعضاء الآخرين، من أجل تطوير الوكالة بطريقة سليمة ومستقرة ومستدامة”.
وأوضح أن الصين اتخذت خطوات متشعبة المجالات لجعل هيكل الطاقة نظيفا ومنخفض الكربون وآمنا وفعالا، وقد ظل تحول إنتاجها واستهلاكها للطاقة باتجاه مستوى جديد مناسب.
ففي عام 2018، على سبيل المثال، انخفض انبعاث الكربون لكل وحدة من إجمالي الناتج المحلي في الصين، بواقع 45.8% عن مستوى عام 2005، محققة الهدف السنوي بخفض 5.26 مليار طن من انبعاث ثاني أكسيد الكربون. وفي نفس السنة، وصلت نسبة الوقود غير الأحفوري في الاستهلاك الرئيسي للطاقة، إلى 14.3%، حسب قول وانغ.
حاليا، تمتلك الصين 47 وحدة طاقة نووية قيد التشغيل، و11 وحدة قيد الإنشاء. وهناك 10 وحدات وضعت قيد التشغيل منذ 2018، من بينها أول مشاريع عالمية لمفاعل الطاقة المتطور، ومفاعل (AP1000) وهو مفاعل ماء مضغوط يستخدم أنظمة أمان عالية، وقد حققت التشغيل التجاري، وفقا لقوله.
وأضاف الدبلوماسي الصيني أنه “على ضوء خطتنا الوطنية للطاقة، سنواصل تطوير الطاقة النووية بطريقة آمنة وفعالة ومستدامة، ونزيد أكثر حصتها في طاقتنا الأساسية”.
وقال أيضا “وسنقوم، على أساس التعاون المزدوج المنفعة، بتشاطر ومشاركة تجاربنا وتقنياتنا في هذا المجال مع الدول الأخرى، ونقدم وفق هذا الإطار، حلول الصين في مجال الطاقة النووية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.