الصين والعالم ليوم اإثنين 2-12-2019

0

 

وزيرا خارجية الصين ومنغوليا يجريان محادثة هاتفية بشأن العلاقات الثنائية
أجرى عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي محادثة هاتفية اليوم (الاثنين) مع وزير الخارجية المنغولي دامدين تسوجتباتار، ناقشا خلالها العلاقات بين البلدين.
وقال وانغ إن هذا العام يوافق الذكرى الـ70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين ومنغوليا، مضيفا أن البلدين عقدا سلسلة من الفعاليات الاحتفالية الناجحة بتلك المناسبة.
وأوضح أن أنشطة التبادلات والتعاون في مختلف المجالات أخذت شكلا جديدا، وحافظت الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومنغوليا حافظت على زخم إيجابي في التنمية.
وأكد وانغ أنه يتعين على الجانبين العمل سويا لدفع التقليد الجيد المتمثل في الثقة المتبادلة والدعم المتبادل، وتعميق التعاون البراجماتي، وتسريع المشروعات الهادفة إلى تحسين معيشة المواطنين، من أجل أن تتمكن العلاقات الصينية-المنغولية من تحقيق منافع أفضل لشعبي البلدين.
من جانبه، أكد تسوجتباتار أن بلاده والصين عقدتا فعاليات كبيرة هذا العام للاحتفال بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية، الأمر الذي منح العلاقات الثنائية دفعة قوية.
وأشار إلى أن الجانبين حافظا على تبادلات وثيقة رفيعة المستوى ووصل حجم التجارة الثنائية إلى مستوى جديد.
وشدد تسوجتباتار على أن بلاده ملتزمة بصرامة بسياسة “صين واحدة” ومستعدة لبذل جهود مشتركة مع الصين لرفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين إلى مستوى جديد.

الصين وسريلانكا تعتزمان تسريع وتيرة تنفيذ التعاون في المشروعات الاقتصادية الكبرى
اتفقت الصين وسريلانكا على تسريع وتيرة تنفيذ التعاون في المشروعات الاقتصادية الكبرى، وفقا لبيان صدر عن السفارة الصينية في سريلانكا اليوم (الاثنين).
وأوضحت السفارة في بيانها أنه خلال زيارة سفير الصين السابق لدى سريلانكا وو جيانغ هاو، الذي زار البلد الجزيرة مبعوثا من قبَل عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اتفقت الصين وسريلانكا على تعزيز الثقة السياسية الراسخة بين البلدين والارتقاء بمستوى التعاون البراجماتي.
وأضاف البيان أن البلدين يعتزمان، بناء على التوافق القائم بينهما، تسريع وتيرة تنفيذ التعاون في المشروعات الاقتصادية الكبرى، التي تشمل ميناء كولومبو وميناء هامبانتوتا، ليكون ذلك أساسا لرسم وتطوير خطة جديدة للتعاون المستقبلي.
وخلال إقامته في سريلانكا على مدى يومي الأحد والاثنين، زار وو بشكل منفصل الرئيس جوتابايا راجاباكسا ورئيس الوزراء ماهيندا راجاباكسا وغيرهما من قادة سريلانكا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.