موقع متخصص بالشؤون الصينية

تعليق: حملة فيسبوكية وإعلامية لتشويه صورة شينجيانغ والضغط على الصين .. الحكماء في العالم يعرفون الحقيقة في باطن الامر

0

صحيفة الشعب الصينية:

أطلق بعض المقلدين من الرياضيين والمشاهير شعارات مختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي لتشويه سمعة شينجيانغ والضغط على الصين بعد تغريدة اللاعب الألماني صاحب الأصول التركية مسعود أوزيل التي انتقد فيها إدارة الصين في منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم.

واعتمادا على معلومات باطلة مزعجة ومنخفضة التكلفة، نشر البعض الآخر شعار ” البحث عن المفقودين” عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مشككين في تخرج الطلاب من مركز التدريب في شينجيانغ.

من الواضح أن كلا من هذين الأمرين حملة مخطط لهما ويروج لهما من بعض القوات المناهضة للصين. كما ان معظم المروجين والمحركين للحملة يؤمنون بالإسلام، لكن بعضهم يعيش في الغرب ومتأثر إلى حد كبير بالرأي العام الغربي، كما أن نشر مثل هذه التغريدة السياسية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الغربية جدير بالتفكير. وبالمعنى الأدق، فإن هذه المشاركات هي أكثر صدى للرأي العام الغربي، ولا تعبر عن موقف العالم الإسلامي.

صرح متحدث باسم الخارجية الصينية إن لاعب أرسنال مسعود أوزيل تعرّض للتضليل وان الصين تدعوه لزيارة إقليم شينجيانغ الصينية. ويعتبر الرد الرسمي سخي يستحق الثناء، لكن الراي العام الغربي أغلق أذنه حتى لا يسمع الحقيقة الواقعة في شينجيانغ، في حين أن عددًا كبيرًا من أولئك الذين يحذون حذوها على مواقع الشبكات الاجتماعية لم يزوروا شينجيانغ على الإطلاق، ولا مفر من اتباع وصف وسائل الإعلام الغربية كأمر مسلم به. ويجب تشجيعهم على القدوم إلى شينجيانغ لمعرفة ما إذا كانت هناك حقًا ” تدمير للمساجد” و “إجبار النساء المسلمات على الزواج من أبناء الهان”.

حقائق الأمور لا ترى إلا بالعين المجردة.. تحذير معروف بجميع اللغات تقريبًا في جميع أنحاء العالم. وعليه، ينبغي على أوزيل وآخرون المسئولين عن المنشورات الكاذبة عن شينجيانغ زيارة المنطقة لمعرفة ما إذا كانت حياة في شينجيانغ سلسة الآن، مقارنة بمناطق الأقليات الأخرى في العالم التي يحاصر فيها المسلمين، ويرى مسلمو شينجيانغ يستمتع بمعاملة أفضل، أو العكس.

منشورات البحث عن المفقودين هي موجة من المنظمة أو صدى البعض من محاكاة ساخرة. أولاً وقبل كل شيء، وفقاً لتعريف سلطات شينجيانغ ذات الصلة، فإن أكثر من نصف المعلومات الموجودة في “مواقع البحث عن المفقودين” غامضة، وغير معروف من هم وغير موجودين في شينجيانغ. وبعض الأشخاص الذين يمكن تحديد شخصيتهم بالفعل طلاب تخرجوا، وبعضهم ليسوا طلابًا، فهم مجرمون صدرت ضدهم جرائم، وتم العثور على جزء كبير منهم في “حركة البحث عن المفقودين” السابقة في الخارج. وأعلنت شينجيانغ مرة واحدة أو حتى عدة مرات بالفعل جرائمهم، وهذه المرة تم إطلاق النار عليهم مرارا وتكرارا.

كما نعلم جميعًا، فإن وسائل التواصل الاجتماعي غالبًا ما لا تكون مكانًا “للعقلانية”، وأنما أكثر ملاءمة للشعارات وصناعة المشاكل ومظاهرات الرأي العام. ويلبي مخطط منشورات البحث عن المفقودين خيال الراي العام الغربي، حيث تم جمع حفنة من “الأشخاص المفقودين حتى الآن” في شينجيانغ، وخلق موجة جديدة من الاستهلاك الرأي العام لتشويه في شينجيانغ. وأن ما يخص بالوضع الحقيقي ليس مهما بالنسبة لهم على الإطلاق.

بالطبع، يجب تقديم مجموعة من المجرمين إلى العدالة مع حدوث الكثير من الحوادث الإرهابية العنيفة في شينجيانغ في الماضي. وهاك خط واضح بين ملاحقتهم الجنائية وعمل مركز التعليم بمهمة التقليل من التطرف. لكن بعض القوى المظلمة خارج البلاد تتعمد استخدام استجوابًا لكل حالة على حدة لإنشاء تأثير خاص لاستجواب حركة معقولة.

أولئك الذين يعرفون الإنترنت ليسوا غرباء على هؤلاء، فهم لا يرتبطون بالسعي لتحقيق العدالة، إنها معركة الرأي العام القذرة.

وفي نهاية المطاف، فإن قضية شينجيانغ ليست نقاشا حول القيم، بل هي حملة لإعادة بناء السلام والازدهار، وهي حملة للدفاع عن أرواح لا حصر لها وإنقاذها. وأن شعارات حقوق الانسان لا تغير واقع وحقيقة حقوق الانسان التي يتمتع بها أكثر من 20 مليون شخص من جميع المجموعات العرقية في شينجيانغ في حياتهم اليومية، وسوف يذوب سوء الفهم في نهاية المطاف، وسيتم كسر الأكاذيب أو تغطيتها بالحقائق، وأولئك الذين يفكرون بشكل جميل ما هي إلا مؤامرات ستكون ساحقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.