موقع متخصص بالشؤون الصينية

زعماء العالم يدعمون ويشيدون بجهود الصين في مكافحة فيروس كورونا الجديد

1

أعرب زعماء دول ورؤساء منظمات دولية في الآونة الأخيرة عن دعمهم الصين في المعركة التي تخوضها ضد فيروس كورونا الجديد، مشيدين بالإجراءات التي اتخذتها الصين في سبيل الوقاية من الوباء والسيطرة عليه.
وقال الرئيس الباكستاني عارف علوي إن جهود الصين الفعالة في مكافحة الوباء حظيت بإشادة واسعة النطاق على مستوى المجتمع الدولي، معربا عن ثقته في أن الشعب الصيني، بقيادة الحزب الشيوعي الصيني، سوف يقهر هذا التحدي بكل تأكيد.
وأكد رئيس ميانمار يو وين مينت، أنه يؤمن بأن الشعب الصيني، بروح الوحدة والتضافر وتحت قيادة الرئيس شي جين بينغ، سوف ينجح في السيطرة على انتشار الوباء.
وأعرب رئيس الوزراء الكمبودي سامديتش تيكو هون سن، عن امتنانه للجهود التي تبذلها بكين في سبيل ضمان سلامة المواطنين الكمبوديين في الصين، مؤكدا أن بلاده سوف تقف إلى جوار الصين في السراء والضراء، وأن البلدين سيقهران الوباء معا.
وأكد رئيس سريلانكا جوتابايا راجاباكسا أن بلاده تساند الصين بقوة في تلك الأزمة.
وقال رئيس جزر المالديف إبراهيم محمد صليح إن بلاده تقدر بشدة ما تتحلى به الصين من انفتاح وشفافية ومسؤولية في معركتها ضد الوباء.
وأكد الرئيس القازاقي قاسم – جومارت توكاييف أن بلاده تثمن وتدعم الإجراءات الحاسمة التي تتخذها الصين لمنع تفشي الوباء والسيطرة عليه، معرباً عن أمله في أن تتمكن الصين وقازقستان من تعزيز التنسيق والتغلب على هذا التهديد المشترك في أقرب وقت ممكن.
ووجه الرئيس القيرغيزي سورونباي جينبيكوف الشكر للصين على الرعاية الجيدة التي توليها بكين لمواطني قيرغيزستان في الصين، معربا عن تطلعه إلى تغلب الصين على الوباء خلال وقت قريب.
وأعرب الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمون عن تمنياته بالشفاء العاجل لجميع المرضى المصابين بفيروس كورونا، مؤكدا ثقته في أن الإجراءات التي اتخذتها قيادة الصين وحكومتها لاحتواء تفشي الوباء، سوف تحقق نتائجها المرجوة.
وأكد الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف عزم بلاده على العمل مع الصين في مواجهة الوباء.
وقال الرئيس الأذري إلهام علييف إن الشعب الأذري متضامن مع الشعب الصيني، مؤكدا استعداد بلاده لتوفير جميع المساعدات الضرورية للصين.
وأعرب الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا عن تمنياته بالشفاء العاجل لجميع المصابين بالفيروس، مؤكدا أن إيطاليا تقف على أهبة الاستعداد لتزويد الصين بجميع أشكال الدعم التي تسهم في مواجهة الوباء.
وقال الرئيس البولندي أندريه دودا إن بلاده تثمن كثيراً ما اتخذته الصين من إجراءات سريعة وحاسمة، مؤكدا أن الشجاعة والتضامن الباديان من الشعب الصيني أمر يحظى باحترام العالم أجمع، ومنه بولندا.
وقال الرئيس التشيكي ميلوس زيمان إن بلاده تتكاتف وتتضامن مع الشعب الصيني في مكافحة الوباء،وأنها تعتزم تقديم المساعدات للجانب الصيني في حدود قدراتها.
وقالت الرئيسة الكرواتية كوليندا جرابار كيتاروفيتش إنها تؤمن بأن الصين سوف تُخضع الوباء للسيطرة في القريب العاجل، مؤكدة استعداد الشعب الكرواتي لمساندة الشعب الصيني.
وقال الرئيس الصربي ألكسندر فوشيتش إن صربيا تنظر بعين التقدير البالغ للقوة الوطنية التي أبدتها الصين في مواجهتها هذا التحدي الهائل.
وأكد فوشيتش أنه يؤمن بقوة بأن الصين، في ظل قيادة الرئيس شي، سوف تقهر هذا الوباء.
وقال الرئيس المالطي جورج فيلا إن شعب مالطا سيبذل قصارى جهده لدعم الحكومة الصينية في مكافحة الوباء.
وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن مصر – حكومة وشعبا- سوف تدعم الصين بقوة، مؤكدا إيمانه بأن الصين قادرة على دحر الوباء سريعا، وأن مصر لن تألو جهدا في دعم الصين.
وقال رئيس نيجيريا محمد بخاري إن فوز الصين في المعركة ضد الوباء ليس سوى مسألة وقت.
وأكد الرئيس الغيني ألفا كوندي أن بلاده ستذكر على الدوام المساعدة الثمينة والإيثارية التي قدمتها الصين لغينيا بينما كانت تواجه تفشي فيروس إيبولا.
وأعرب كوندي عن إيمانه بأن الشعب الصيني سيدحر هذا الوباء.
وقال الرئيس الغاني نانا أدو دانكوا أكوفو إن قدرة الصين الكبيرة على الحشد والتعبئة وتوجهها المنفتح والشفاف تجاه المجتمع الدولي يعنيان أن هناك أملا في السيطرة الكاملة على الوباء.
وأوضح رئيس سيشل داني فور أن بلاده تثمن روح الإصرار على تحقيق النصر والقوة اللتين تتجليان لدى حكومة الصين وشعبها في مواجهة الوباء، وتقدر التزام الصين وجهودها لمنع انتشار الفيروس.

تعليق 1
  1. rafid يقول

    بالتوفيق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.