علماء يدحضون نظريات تفيد بأن أصل كوفيد-19 غير طبيعي

0

رفض خبراء صحيون من دول متعددة شائعات تفيد بأن أصل كوفيد-19 غير طبيعي، منددين بنظريات المؤامرة ذات الصلة.
وقال 27 خبيرا من أنحاء عدة بالعالم في بيان الكتروني نشرته مجلة ((لانسيت)) الطبية واسعة الشهرة يوم الأربعاء “نحن علماء في الصحة العامة تابعنا عن كثب ظهور مرض فيروس كورونا الجديد 2019 (كوفيد-19) ونشعر بقلق عميق إزاء تأثيره على الصحة والرفاهية العالميين”.
وإذ أشادوا “بالجهد الملحوظ” للعلماء والمهنيين الصحيين في تحديد العوامل المسببة للمرض والحد من تأثيره وتبادل المعلومات، أشاروا إلى أن “المشاركة السريعة والمفتوحة والشفافة للبيانات حول هذا التفشي أصبحت مهددة الآن بشائعات وتضليلات بشأن مصدره”.
وقال البيان إن علماء من بلدان عديدة قاموا بنشر وتحليل جينومات العامل المسبب، و”توصلوا بالاجماع إلى أن هذا الفيروس التاجي نشأ في الحياة البرية مثل العديد من مسببات الأمراض الناشئة”.
وأضاف البيان “هذا الأمر دعمته أيضا رسالة من رؤساء الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب والمجتمعات العلمية التي يمثلونها”.
وقالوا “إننا نقف معا لندين بشدة نظريات المؤامرة التي تشير إلى أن أصل كوفيد-19 ليس طبيعيا “، مشددين على أن “نظريات المؤامرة لا تؤدي إلى إلا خلق الخوف والشائعات والتحامل مما يهدد التعاون العالمي في المعركة ضد هذا الفيروس.
كما أعرب العلماء عن دعمهم لدعوة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى “تعزيز الأدلة العلمية والوحدة بدلا من التضليل والتخمين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.