الصين ترد على ادعاءات الكمامات “دون المستوى” التي أشتريت من شركاتها

0

 

قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الخميس أنه من غير المسؤول بالنسبة لبعض وسائل الاعلام أن تقوم بترويج ما يسمى بمشاكل جودة المنتجات الصينية الوقائية من الوباء قبل توضيح الحقائق.

وقالت هوا تشون يينغ خلال مؤتمر صحفي انها تأمل في ألا تنشر مثل هذه التقارير بدوافع خفية اذ أن مثل هذه التصرفات غير مفيدة للتعاون الدولي في مكافحة الوباء.

وجاءت تصريحاتها ردا على تقارير إخبارية من بعض الدول الأوروبية بما فيها هولندا وبلجيكا أفادت بأن الكمامات التي تم شراءها من الصين كانت دون المستوى ولديها مشاكل في الجودة.

ووفقا للتحقيقات الأولية التى أجرتها السلطات الصينية ذات الصلة، تم شراء الكمامات من قبل شركات وكالة هولندية. وقالت هوا إن الشركات الصينية أبلغت الجانب الهولندي أن الكمامات لأغراض غير طبية قبل تسليمها وانه تم تنفيذ اجراءات تصريح التصدير تحت مسمى “كمامات غير طبية”.

وأضافت أنه “في ظل الوضع العالمي الحالي لمكافحة الوباء، تتغلب الصين على صعوباتها لتلبية الاحتياجات الملحة للبلدان الأخرى من الإمدادات. وتعمل بعض الشركات الصينية بكامل طاقتها على مدار الساعة لتقديم مواد مختلفة لمكافحة الوباء للمجتمع الدولي”.

وأكدت هوا أن الصين تولى دائما اهتماما كبيرا بجودة منتجات التصدير، قائلة ان السلطات الصينية المعنية أصدرت اجراءات رقابة أصرم لتطالب شركات تصدير المواد الطبية ذات الصلة بتقديم بيانات مكتوبة أو الكترونية بأن منتجات التصدير حصلت على شهادات تسجيل السلع/الأجهزة الطبية الصينية في الوقت الذي تستوفي معايير أو متطلبات الجودة في الدولة (المنطقة) المستوردة عندما تقدم تصريحات الى الجمارك.

وقالت هوا إن الكمامات لها معايير ومستويات مختلفة في الحماية، وبعضها للاستخدام الطبي في حين يستخدم البعض في الحماية اليومية فقط.

وتابعت “أننا نود تذكير المستخدمين أن يفحصوا بعناية استخدام وتعليمات المنتجات وما إذا كانت تستوفي معايير المشترين قبل شرائها واستخدامها من أجل تجنب ارتكاب الأخطاء في حالات الطوارئ واستخدام الكمامات غير الطبية للاستخدام الطبي عن طريق الخطأ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.