التسلسل الزمني لبناء نظام بيدو الصيني للملاحة عبر الأقمار الصناعية

0

أكملت الصين بناء نظام بيدو للملاحة عبر الأقمار الصناعية (بي دي إس) مع إطلاق القمر الصناعي الـ55 والأخير من عائلة بيدو، يوم الثلاثاء.

وبدأت الصين في بناء نظام الملاحة “بيدو”، وهو مصطلح صيني يعني مجموعة الدب الأكبر، في التسعينيات من القرن الماضي. وقد صاغت البلاد استراتيجية من ثلاث خطوات لتطوير النظام.

وفيما يلي بعض الحقائق الرئيسية حول بناء النظام.

– بدأ بناء بي دي إس-1، وهو الخطوة الأولى في الاستراتيجية، في عام 1994 واكتمل بناؤه في عام 2000.

– بدأ بناء نظام بي دي إس -2 في عام 2004. وبحلول عام 2012، كان قد تم إطلاق 14 قمرا صناعيا لإكمال تشكيل النظام، بما في ذلك خمسة أقمار صناعية في المدار الثابت بالنسبة للأرض (جي إي أو) ، وخمسة أقمار في المدار المتزامن مع الأرض (آي جي إس أو) وأربعة أقمار في المدار الأرضي المتوسط (أم إي أو).

– في عام 2012، بدأ نظام بي دي إس في توفير خدمات تحديد المواقع والملاحة والتوقيت للمستخدمين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

– في مايو 2014، حقق نظام تعزيز لـ بي دي إس دقة تحديد المواقع في حدود متر واحد، وهو إنجاز كبير في التطبيقات البحرية.

– في سبتمبر 2015، أطلقت الصين القمر الصناعي الـ20 لنظام بي دي إس. ولأول مرة، تم تزويد القمر الصناعي بساعة ذرية هيدروجينية. وتم إجراء سلسلة من الاختبارات المتعلقة بالساعة وتطبيق نظام جديد لإشارة الملاحة.

– في نوفمبر 2017، أطلقت الصين أول قمرين صناعيين لنظام بي دي إس-3، الذي بدأ بناؤه في عام 2009، ووسعت نظام الملاحة الإقليمي رسميًا إلى شبكة عالمية.

– في نوفمبر 2018، أطلقت الصين القمر الصناعي الـ41 لنظام بي دي إس، وهو أيضًا أول قمر صناعي في المدار الثابت بالنسبة للأرض لنظام بي دي إس-3، حيث يدور في مدار يبعد حوالي 36000 كم فوق الأرض.

– بحلول نهاية عام 2018، كان هناك ما مجموعه 33 قمرا صناعيا للنظام تعمل في المدار. وبدأ نظام الملاحة في تقديم خدمة عالمية. ووصلت دقة تحديد المواقع للنظام إلى 10 أمتار على مستوى العالم وخمسة أمتار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وكانت دقة السرعة 0.2 متر في الثانية، بينما بلغت دقة التوقيت 20 نانو ثانية.

– أكملت الصين التشكيل الجوهري لنظام بي دي إس عن طريق إرسال 10 أقمار صناعية إلى الفضاء في عام 2019. وتم الانتهاء من ذلك مع ربط جميع الأقمار الصناعية في المدار الأرضي المتوسط لشبكة نظام بي دي إس-3.

– في 23 يونيو 2020 ، أكملت الصين تشكيل نظام الملاحة بيدو بالكامل مع إطلاق القمر الصناعي الأخير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.