تقنية الذكاء الاصطناعي تدعم مكافحة الوباء

0

 

موظف يخضع لقياس درجة حرارة الجسم مرتديا قناع الوجه في مؤتمر الذكاء العالمي الرابع في بلدية تيانجين بشمالي الصين، 24 يونيو 2020. (شينخوا)

كيف تعمل تقنية التعرف على الوجه للناس الذين يرتدون أقنعة وجه طبية ونظارات واقية ؟ تقدم شركة صينية للتقنية الفائقة حلا.

في مؤتمر الذكاء العالمي الرابع المفتتح في وقت سابق من الأسبوع المنصرم في بلدية تيانجين بشمالي الصين، عرضت شركة اريس ستار المحدودة للتكنولوجيا آلة تعرف تجمع بين تكنولوجيا حرارة الاشعة تحت الحمراء وتكنولوجيا التعرف عبر قزحية العينين.

وكشفت الشركة أن الآلة تقدر على قياس درجات حرارة الجسم بشكل دقيق وفعال وتحديد الهوية حتى بالنسبة للأشخاص الذين يرتدون ملابس واقية كاملة.

وتعد هذه الشركة أحد الشركات المشاركة في المؤتمر هذا العام، والذي عقد افتراضيا عبر الانترنت، حيث شاركت الشركات في تبادل منتجات التقنية العالية والمشاهد حول الذكاء الاصطناعي والصناعات الذكية الأخرى للعلوم والتكنولوجيا، آملة في توفير مزيد من الحلول للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال وان قانغ، رئيس الجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا، أثناء المؤتمر إن سلسلة من المنتجات والتكنولوجيات للذكاء الاصطناعي قد أدت أدوارها الملحوظة في مكافحة تفشي المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وذكر أن ” تكنولوجيا البيانات تدعم الشركات في استئناف أعمالها والإنتاج، وتسهل رموز الاستجابة السريعة الصحية السفر للناس، بينما يجعل انترنت جميع الأشياء الإدارة الحضرية والخدمات في الأحياء الاجتماعية أكثر كفاءة”.

وبدعم من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس، يقدر مستشفى تشونغنان التابع لجامعة ووهان في مدينة ووهان حاضرة مقاطعة هوبي التي تعرضت بشدة لتفشي الوباء، على تصوير وتشخيص عدد كبير من التصوير الطبي المقطعي (CT) بشكل سريع.

وقال رن يوي شين، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة تنسنت العملاقة للتكنولوجيا بالصين، إن “الحل الطبي بالذكاء الاصطناعي الذي طورته شركة تنسنت قدم للأطباء تشخيصا مرجعيا للتصوير الطبي المقطعي في غضون دقيقة واحدة، الأمر الذي دعم امكانية المستشفى في تشخيص أكثر من 24 ألف مريض في أكثر من شهرين”.

وفي ظل التطبيق المنتشر لتكنولوجيات البيانات والذكاء الاصطناعي في مكافحة الصين ضد الوباء، قال ليو تشينغ فنغ، رئيس شركة أي فلايتيك العملاقة للتعرف على الصوت في الصين، إن تطور الذكاء الاصطناعي في الصين سيواجه فرصا غير مسبوقة في الفترة ما بعد الوباء.

في هذا الصدد، أطلقت الصين مجموعتين من المشروعات الرئيسية حول الجيل الجديد من تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي، مع استثمار مليار يوان (حوالي 140.7 مليون دولار أمريكي) فيهما، وفقا لوزارة العلوم والتكنولوجيا.

وحسب وان، ينبغي للإبداع التكنولوجي للذكاء الصطناعي أن يتجاوز الحدود، ومن المتوقع أن تلعب الصين دورا أكثر حيويا في البحوث والتطوير لتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم.

وأشار إلى “يجب أن نعمل معا مع بقية العالم لضمان الاستقرار والأمانة والتحسن والتنمية لسلسلة الصناعة والإمداد العالمية وسط الوباء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.