موقع متخصص بالشؤون الصينية

ممثل روسيا لدى الناتو يزور الصين وإيران لبحث الدرع الصاروخية العالمية

0


موقع النشرة الالكتروني:
أكد ممثل روسيا لدى حلف شمال الأطلسي “الناتو” دميتري روغوزين أنه “سيزور الصين وإيران في منتصف كانون الثاني لمناقشة مسألة الدرع الصاروخية العالمية المدعومة من أميركا”.
ونقلت وكالة أنباء “نوفوستي” الروسية عن روغوزين قوله بجلسة على طاولة مستديرة نظمها مجلس النواب، “نخطط لزيارة بكين وطهران قريباً وفقاً لتوجيهات الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف، لمناقشة النشر المخطط لشبكة الصواريخ الدفاعية العالمية”.
وأشار إلى أنه “سيلتقي وزير الخارجية تشاي جون، ومسؤولين في هئية الأركان العامة بالصين، وسيجري محادثات مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي ودبلوماسيين في إيران”.
ورأى أن “البنية التحتية للدرع الصاروخية بكونها من “القوى الحربية الكبيرة”، ستشكل في حالة نشرها، سواء في احواض البحار بارنتس، البلطيق والشمال، او في بولندا، خرقا مباشرا للمعاهدة الأساسية التي وقعتها روسيا و”الناتو” قبل ما يقارب 15 سنة، واتفق فيها الطرفان على عدم نشر قوى حربية كبيرة في مناطق تماس الشريكين”.
وأعلن روغوزين أنه “سيكون على روسيا إعادة النظر بعلاقاتها مع الحلف بشأن مسائل استراتيجية أخرى، بينها أفغانستان، إن لم يرد التحالف على البيانات بشأن الدفاع الصاروخي”.
وأشار إلى أن “موسكو قد تضطر إلى التوقف عن معاونة الحلف في أفغانستان، إذا استمر “شركاؤنا” بتجاهل قلق روسيا إزاء مخططات الحلف، وعلى الأخص مخطط نصب مضادات للصواريخ قرب حدودها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.