موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تقول إن أفعال غويانا جيدة للعلاقات الثنائية

0

قال وانغ ون بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم (الجمعة)، إن الصين تعارض بحزم أي شكل من أشكال التبادلات الرسمية بين تايوان وأي دولة لديها علاقات دبلوماسية مع الصين، وإن تصحيح غويانا لأخطائها أمر جيد للعلاقات الشاملة بين الصين وغويانا.

أدلى المتحدث بهذه التصريحات، خلال الرد على سؤال صحفي بشأن قرار غويانا لإنهاء اتفاق مع تايوان بشأن تأسيس الأخيرة مكتبا لها في الدولة الواقعة بأمريكا اللاتينية.

قال المتحدث في مؤتمر صحفي إن حكومة غويانا تتمسك بالموقف الصحيح الخاص بمبدأ صين واحدة، بإعلان إنهاء “الاتفاق” المشار إليه، ما يثبت مرة أخرى أنها تولي اهتماما لتطوير العلاقات الودية مع الصين وأنها لن تؤسس ما يسمى بعلاقات رسمية مع تايوان.

وأضاف المتحدث “ليس هناك سوى صين واحدة في العالم ومنطقة تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية. والصين تعارض بحزم أي شكل من أشكال التبادلات الرسمية بين أي دولة لديها علاقات دبلوماسية مع الصين، وتايوان”.

واستطرد المتحدث أن سلطة الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان تستخدم عمدا ستار الأنشطة غير الرسمية، مثل الأنشطة الاقتصادية والتجارية والثقافية، للسعي إلى ما يسمى بـ”استقلال تايوان” وتوسيع “مجالها الدولي”. هذه محاولة لإخفاء الحقيقة وخداع العالم.

وقال وانغ إن قضية تايوان ذات تأثير على سيادة الصين وسلامة أراضيها وهي من شؤون الصين الداخلية الخالصة التي لا تسمح بتدخل من أي قوى خارجية.

واستطرد وانغ أن الصين تحث الولايات المتحدة على تصحيح أخطائها وأن تلتزم بجدية بمبدأ صين واحدة والبيانات الصينية – الأمريكية المشتركة الثلاثة، وأن تتوخى الحذر في كلامها وأفعالها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.