موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية: الصين تساعد بابوا غينيا الجديدة باللقاحات

0

قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، أمس الخميس، إن الصين قررت مساعدة بابوا غينيا الجديدة بمجموعة من اللقاحات، لمساعدتها على تخطي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) بشكل كامل.

أدلى وانغ بهذه التصريحات خلال محادثة هاتفية مع رينبو بايتا القائم بأعمال وزير الخارجية ووزير التخطيط والمتابعة في بابوا غينيا الجديدة.

وأشار وانغ إلى الاحترام المتبادل والثقة المتبادلة بين البلدين منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية قبل 45 عاما، قائلا إنه لطالما دعمت الصين وبابوا غينيا الجديدة بعضهما البعض في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية لبعضهما بعضا وإن العلاقات الثنائية أصبحت نموذجا للتبادلات الودية بين الصين ودول جزر المحيط الهادئ.

وقال وزير الخارجية الصيني إن الصين وبابوا غينيا الجديدة صديقتان مخلصتان وشريكتان جديرتان بالثقة، مضيفا أنه منذ تفشي كوفيد-19، عمل الجانبان معا لمحاربة المرض، وزاد تعزيز الصداقة بين البلدين.

واستطرد قائلا إن الصين مستعدة لدعم تضافر مبادرة الحزام والطريق وبرنامج تطوير ترابط البنية الأساسية لبابوا غينيا الجديدة، لتسهيل التعافي الاقتصادي لبابوا غينيا الجديدة.

قال عضو مجلس الدولة إن الحكومة الصينية تدعم الشركات الصينية للاستثمار والعمل في بابوا غينيا الجديدة وتأمل أن تواصل بابوا غينيا الجديدة تقديم بيئة أعمال مفتوحة وعادلة وودية للشركات الصينية.

وأضاف عضو مجلس الدولة أن الصين تقدر تأييد حكومة بابوا غينيا الجديدة بحزم لسياسة صين واحدة. والصين تدعم بابوا غينيا الجديدة بحزم في حماية سيادتها واستقلالها الوطني وسلامة أراضيها واستكشاف طريق للتنمية يتناسب مع ظروفها الوطنية.

واستطرد عضو مجلس الدولة أن الصين مستعدة لمواصلة التفاهم والدعم المتبادلين مع بابوا غينيا الجديدة في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية لبعضهما بعضا. والصين تدعم بابوا غينيا الجديدة في القيام بدور أكثر أهمية في الساحتين الدولية والإقليمية وتولي اهتماما للشواغل الخاصة والمطالب المعقولة لبابوا غينيا الجديدة ودول الجزر الأخرى في المحيط الهادئ، بخصوص قضايا التغير المناخي وتتفهم هذه الشواغل والمطالب.

وأكد وانغ أن الصين مستعدة لتعزيز الحوار والتواصل مع بابوا غينيا الجديدة فيما يتعلق بالحوكمة العالمية للمناخ.

قال وانغ إن الصين تتخذ خطوات ملموسة للوفاء بتعهدها بجعل اللقاحات منفعة عامة عالمية وهى مستعدة لتقديم المساعدة لبابوا غينيا الجديدة وفقا لقدرتها. وقد قررت الصين مساعدة بابوا غينيا الجديدة بمجموعة من اللقاحات، لمساعدتها على تخطي المرض بشكل كامل.

وقد هنأ بايتا الصين بمناسبة الذكرى الـ100 لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني وأعرب عن تقديره للإنجازات الرئيسية التي حققتها الصين في جوانب عديدة.

قال بايتا إن الصديق وقت الضيق هو الصديق حقا. مضيفا أن بابوا غينيا الجديدة حكومة وشعبا، تشكر الصين بإخلاص على قرارها تقديم لقاحات كوفيد-19 إلى بلاده، وأشاد بإسهامات الصين الإيجابية في مساعدة بابوا غينيا الجديدة في محاربة المرض والتعافي الاقتصادي.

وتابع قائلا إن العلاقات بين بابوا غينيا الجديدة والصين متبادلة النفع وودية ومخلصة، مشيرا إلى أن بلاده تتبع دائما سياسة صين واحدة وأنها مستعدة لمواصلة تعميق التعاون العملي متبادل النفع، في إطار مبادرة الحزام والطريق وتعزيز التبادلات والتنسيق مع الجانب الصيني في قضايا دولية مثل التغير المناخي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.