موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدثة: ثمانية من رؤساء الدول والحكومات الأجنبية على الأقل تلقوا اللقاحات الصينية

0

ذكرت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم (الجمعة) أن ثمانية من رؤساء الدول والحكومات الأجنبية على الأقل حصلوا على لقاحات صينية ضد كوفيد-19.

وأدلت المتحدثة هوا تشون يينغ بهذه التصريحات في إحاطة صحفية عندما طلب منها التعليق على تقارير ذات صلة باللقاحات الصينية.

وأوضحت تقارير إعلامية أن الدول الأغنى حجزت معظم اللقاحات الغربية وفي بعض الحالات وقعت عقودا بقيمة تساوي ضعف أو ثلاثة أضعاف حجم سكانها. وبعد خروج الدول النامية من سباق اللقاحات الغربية، تزوَد الدول النامية باللقاحات الصينية مع خيارات للتغلب على الجائحة. وأصبحت اللقاحات الصينية أكثر المصادر المعتمد عليها من قبل العديد من الدول النامية لمكافحة جائحة كوفيد-19.

وأضافت هوا أننا “سعداء جدا لسماع بعض الأنباء التي تفيد بأن بعض اللقاحات الصينية تستطيع تخفيف الحاجة العاجلة للدول المعنية في اللحظة الحرجة لمكافحة الجائحة”.

وأوضحت أن العديد من الدول أرسلت طائرات مؤجرة إلى الصين لنقل اللقاحات، وذهب رؤساء الدول والحكومات إلى المطار لاستقبال اللقاحات الصينية.

ونقلت هوا عن بعض القادة الأجانب قولهم إن الصين ما زالت لا تنسى توفير المساعدة باللقاح للدول النامية حتى عندما تكون بحاجة إلى اللقاحات وإن الجرعات الصينية مثل “النور في نهاية النفق”.

و”على حد علمي، تلقى ثمانية من رؤساء الدول والحكومات على الأقل اللقاحات الصينية، وهو ما يمثل تصويتا بالثقة على سلامة وفاعلية اللقاحات الصينية”، بحسب المتحدثة.

وبالتأكيد على أن التعاون الدولي الصيني بشأن اللقاحات يهدف إلى جعل اللقاحات منفعة عامة عالمية، قالت هوا إنه يتعين على جميع الأطراف رفض النزعة القومية بشأن اللقاح ودعم توزيع عادل ومناسب للقاحات وخاصة في الدول النامية.

وأضافت أن الصين ستواصل تطوير التعاون بشأن اللقاح مع الدول المعنية بمختلف الطرق والإسهام في تحقيق فوز نهائي على الجائحة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.