موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والإتحاد الأوروبي يعقدان حواراً استراتيجياً رفيع المستوى

0

شارك عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي في رئاسة الجولة الـ11 من الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى بين الصين والاتحاد الأوروبي مع جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، عبر رابط فيديو يوم (الثلاثاء).

وقال وانغ إن الصين والاتحاد الأوروبي يؤمنان بأن التبادلات الثنائية يجب أن تستند إلى الاحترام المتبادل، والسعي إلى توفير أرضية مشتركة مع نبذ الخلافات، وتوسيع نطاق التعاون والحد من العداوة، ودعم النظام الدولي القائم على ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، والتصدي المشترك للتحديات المشتركة مثل فيروس كورونا وتغير المناخ.

وأضاف وانغ أن الاتحاد الأوروبي أعلن في مناسبات عديدة عن ترحيبه بالتنمية الصينية، واعتزامه عدم الانخراط في مواجهة مؤسسية أو المشاركة في أي شكل من أشكال “الحرب الباردة الجديدة”. وأكد وانغ أن الصين تقدر ذلك.

وأشار وانغ إلى أن الآونة الأخيرة شهدت إجراء المزيد من الاتصالات والحوارات بين الصين والاتحاد الأوروبي، والتوصل إلى العديد من التوافقات، ما سيساعد على تعزيز التفاهم وتعزيز الثقة المتبادلة والحد من الآراء الخاطئة.

وقال وانغ “يجدر بنا تعزيز هذا الزخم الإيجابي، ودعم الثقة السياسية المتبادلة، وإدارة الخلافات بشكل صحيح، والمساهمة كقوتين رئيسيتين في مواجهة التحديات العالمية”.

وقال بوريل إن تطوير العلاقات مع الصين أحد البنود الهامة في جدول أعمال الاتحاد الأوروبي، ومن المهم للغاية بالنسبة للاتحاد الأوروبي والصين الحفاظ على اتصالات وثيقة وسلسة، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي على استعداد للعمل مع الصين للتحضير للمرحلة التالية من التبادلات رفيعة المستوى بين الجانبين.

وأوضح بوريل أن الاتحاد الأوروبي يرحب بمبادرة التنمية العالمية التي اقترحها الزعيم الصيني، والتي ستلعب دورا مهما في التعافي الاقتصادي العالمي والقضاء على الفقر. وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يثمن بشدة تعهد الصين بوقف بناء المزيد من مشاريع الطاقة التي تعمل بالفحم في الخارج، وأن الاتحاد مستعد لمواصلة تعزيز التعاون مع الصين في مكافحة جائحة كوفيد-19 وتغير المناخ والحفاظ على التنوع البيولوجي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.