موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

•الصين تشهد 16 مليون رحلة عبر السكك الحديدية في العيد الوطني
تعاملت السكك الحديدية الصينية مع 16 مليون رحلة ركاب يوم الجمعة (العيد الوطني)، وفقاً لما قال مشغل السكك الحديدية اليوم (السبت).
قالت مجموعة سكك حديد الصين المحدودة، إنه من المتوقع القيام بـ11.4 مليون رحلة ركاب بالسكك الحديدية اليوم، ثاني يوم من العطلة التي تستمر لمدة أسبوع.
نسقت سلطات السكك الحديدية إجراءات السيطرة على كوفيد-19 وخدمات النقل للتعامل مع ذروة السفر.
ومن المتوقع القيام بحوالي 127 مليون رحلة ركاب بالسكك الحديدية خلال ذروة السفر في العطلة التي بدأت 28 سبتمبر/ أيلول وستستمر حتى 8 أكتوبر/ تشرين الأول، وفقاً لما قال المشغل في وقت سابق.

•إعادة إكتشاف نوع نادر من النباتات في جنوب غربي الصين بعد 83 عاماً
أعيد إكتشاف نوع نادر من نبات البرباريس من فصيلة البرباريسية، في مقاطعة يوننان جنوب غربي الصين بعد مرور 83 عاماً على رصده أول مرة.
عثر علماء نباتات في الأكاديمية الصينية للعلوم على هذا النوع خلال جولة تفقدية في محمية طبيعية في محافظة لونغلينغ في مدينة باوشان.
تم تحديد هذا النوع من النبات، الذي يوجد أشواك حادة على طول ساقه ويحمل ثمارا بيضاوية الشكل، في وقت لاحق، على أنه نوع نادر من نبات البرباريس الذي تم اكتشافه لأول مرة في محافظة يونغده — التي كانت تعرف في السابق باسم محافظة شوننينغ عام 1938. وهذه أيضا هي المرة الأولى التي يتم رصده خارج موطنه الأصلي.
“لا توجد أي تقارير علمية عن هذا النوع النادر منذ جمع عينات منه عام 1938. هناك ست عينات فقط موجودة في انحاء العالم”، حسبما قال تان يون هونغ، وهو باحث في حديقة شيشوانغباننا النباتية الاستوائية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم.
وأضاف تان أن هذه النوع يتمتع الآن بظروف جيدة في لونغلينغ وهي ضرورية حتى يقوم العلماء بالمزيد من الأبحاث عن مناطق توزيعه والبيئة الحياتية والخصائص الطبيعية.

•39 حالة إصابة وافدة بكوفيد-19 وحالتان محليتان في البر الرئيسي الصيني
قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية، اليوم السبت، إن البر الرئيسي الصيني سجل يوم الجمعة الماضي، 39 حالة وافدة مصابة بكوفيد-19، وحالتين محليتي العدوى.
وأضافت اللجنة في تقريرها اليومي أن الحالتين الجديدتين محليتي العدوى سُجلتا في مدينة هاربين، حاضرة مقاطعة هيلونغجيانغ بشمال شرقي الصين.
ولم يتم تسجيل أي حالات جديدة مشتبه بإصابتها أو حالات وفاة جديدة مرتبطة بالمرض في البر الرئيسي الصيني.
وأضافت اللجنة أنه وحتى نهاية يوم الجمعة، تم تسجيل إجمالي 9088 حالة إصابة وافدة في البر الرئيسي، غادرت المستشفيات من بينها 8585 حالة بعد التماثل للشفاء، ولا تزال 503 حالات في المستشفيات، بينما لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات بين الحالات الوافدة.
وحتى يوم الجمعة، سجل البر الرئيسي الصيني إجمالي 96203 حالات إصابة مؤكدة بكوفيد-19، غادرت المستشفيات من بينها 90677 حالة بعد تماثلها للشفاء، بينما حصد المرض أرواح 4636 شخصاً.
ويتلقى إجمالي 890 شخصاً حالياً العلاجات الطبية المناسبة، أربع حالات منها في وضع صحي خطير.
وسُجل يوم الجمعة إجمالي 19 حالة إصابة من دون أعراض، اثنتان محليتان سجلتا في مقاطعتي هيلونغجيانغ ويوننان، بينما تم تسجيل 17 حالة وافدة من خارج البر الرئيسي. وحتى يوم الجمعة أيضاً، كان في البر الرئيسي 352 حالة إصابة بدون أعراض تحضع للملاحظة الطبية، منها 341 حالة وافدة.
وحتى نهاية يوم الجمعة، تم تسجيل 12221 حالة إصابة مؤكدة بكوفيد-19 في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، بما في ذلك 213 حالة وفاة، وتم الإبلاغ عن 71 حالة في منطقة ماكاو الإدارية الخاصة، بينما تم تسجيل 16234 حالة في مقاطعة تايوان، بما في ذلك 843 حالة وفاة.
وتعافى إجمالي 11906 أشخاص من كوفيد-19 وغادروا المستشفيات في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، وغادر 64 مريضا في منطقة ماكاو الإدارية الخاصة، و13742 مريضا في تايوان.

•الصين بصدد الكشف عن خطة جديدة لتشغيل السكك الحديدية
تعتزم الصين تطبيق خطة تشغيل جديدة للسكك الحديدية بدءا من 11 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وذلك بهدف مواصلة تحسين كفاءة نقل الركاب والشحن عبر السكك الحديدية في البلاد، حسبما أعلنت شركة المجموعة الوطنية الصينية المحدودة للسكك الحديدية.
وأوضحت الشركة أن خدمة قطارات الشحن بين الصين أوروبا ستشهد تحسنا وسيقوم ما متوسطه 78 رحلة لقطارات الشحن يوميا بربط 174 مدينة في 23 دولة أوروبية، بزيادة خمس رحلات عن الخطة الحالية.
وذكرت الشركة أنه سيتم تسيير أكثر من 21 ألف رحلة لقطارات الشحن يوميا عبر السكك الحديدية الصينية.
وأضافت أنه سيتم تشغيل العديد من خطوط السكك الحديدية الجديدة في نهاية العام الجاري مع إطلاق بعض المدن أولى خطوطها للسكك الحديدية.

•مستشار سياسي صيني بارز يخضع للتحقيق لإنتهاكه قواعد الإنضباط والقانون
يخضع فو تشنغ هوا، نائب رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والقانونية في المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، يخضع للتحقيق للاشتباه بإرتكابه انتهاكات انضباطية وقانونية جسيمة.
وتقوم اللجنة المركزية لفحص الانضباط بالحزب الشيوعي الصيني ولجنة الرقابة الوطنية بالتحقيق مع فو، بحسب بيان معني صدر اليوم السبت.

•الصين تسجل أعلى متوسط لدرجات الحرارة في سبتمبر منذ عام 1961 وأعلى منسوب للأمطار في شمالي البلاد
بلغ المتوسط الوطني لدرجات الحرارة في الصين خلال شهر سبتمبر/ أيلول أعلى مستوى منذ عام 1961، بينما سجل منسوب الأمطار مستوى قياسيا في شمالي الصين، وفق ما ذكر المركز الوطني للمناخ.
وبالمقارنة مع الأعوام العادية، ارتفعت قراءة المتوسط الوطني خلال الفترة من أول سبتمبر/ أيلول المنصرم وحتى الـ28 من الشهر ذاته بواقع 1.5 درجة مئوية.
وسجل منسوب الأمطار في أنحاء البلاد خلال شهر سبتمبر/ أيلول رابع أعلى مستوى منذ عام 1961، بارتفاع 29.7 بالمئة مقارنة مع نظيره في ذات الشهر خلال الأعوام العادية.
وكان منسوب الأمطار خلال شهر سبتمبر/ أيلول في المناطق الواقعة شمالي الصين أعلى بنحو 1.1 مرة مقارنة مع نظيره في الأعوام العادية، مسجلا مستوى قياسيا تاريخيا.
وخلال صيف الأرصاد الجوية الذي انتهي في أغسطس/ آب الماضي، بلغ منسوب الأمطار في مناطق شمالي الصين 421.4 ملم، بزيادة 33.9 بالمئة مقارنة مع نظيره في الأعوام العادية، وهو أعلى منسوب منذ عام 1995.

•مقاطعة تشينغهاي بشمال غربي الصين تستثمر 19 مليون دولار لدعم تنمية صناعة الخراف التبتية
قالت السلطات المحلية في مقاطعة تشينغهاي بشمال غربي الصين، إن المقاطعة استثمرت 124 مليون يوان (نحو 19 مليون دولار أمريكي) في صناعة الخراف التبتية، على مدار السنتين الماضيتين.
وأضافت مديرية الزراعة والشؤون الريفية المحلية، أن الأموال المذكورة استُخدمت في تسهيل عمليات التحول والترقية لتربية الخراف التبتية، وبناء مراعٍ إيكولوجية وقواعد إنتاج معيارية، وتنمية المواهب والعلامات التجارية، وتوسيع قنوات التسويق.
وقال وانغ يو هو، مدير الزراعة والشؤون الريفية، إن المقاطعة شهدت العام الماضي توفير 6.3 مليون رأس من الخراف التبتية للذبح وتوفير 133 ألف طن من اللحوم، بارتفاع بنسبة 8 بالمئة و 10.8 بالمئة على التوالي، مقارنة بالأرقام المسجلة في نهاية العام 2015.
وتعتبر مقاطعة تشينغهاي واحدة من مناطق الرعي الـ5 في الصين، بمساحة أراضي رعي مستخدمة تبلغ 474 مليون مو (31.6 مليون هكتار).
وأصبحت صناعة الخراف التبتية مورداً رئيسياً للدخل بالنسبة للعديد من المزارعين والرعاة المحليين.

•وزارة النقل: إرتفاع حجم الشحن في الموانئ الصينية خلال أغسطس
أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها وزارة النقل، نمواً متسارعاً في حجم الشحن في الموانئ الصينية، خلال شهر أغسطس/ آب الماضي، حيث حافظت التجارة الخارجية للبلاد على زخم نموها.
وأشارت بيانات الوزارة إلى تعامل الموانئ الصينية مع 1.35 مليار طن من الشحن خلال شهر أغسطس/ آب الماضي، بارتفاع نسبته 4.9 بالمئة على أساس سنوي، كما تسارع معدل النمو بـ3.9 نقطة مئوية عن نظيره المسجل خلال شهر يوليو/ تموز الماضي.
وارتفع حجم الحاويات المتدفقة عبر موانئ البلاد في شهر أغسطس/ آب الماضي بـ3 بالمئة مقارنة بالعام الماضي ليسجل 24.78 مليون حاوية معيارية بحجم 20 قدماً، بحسب الوزارة.
وأظهرت البيانات أن إجمالي حجم الشحن في الموانئ الصينية خلال الفترة ما بين شهري يناير/ كانون الثاني إلى أغسطس/ آب الماضيين، بلغ 10.26 مليار طن، بينما وصل حجم شحن الحاويات المعيارية 190 مليون حاوية.

•قطاع التوصيل السريع الصيني يشهد توسعاً في سبتمبر
أظهر مؤشر صناعي شهري أن قطاع التوصيل السريع في الصين استمر في التوسع في سبتمبر/ أيلول.
وقالت الهيئة الوطنية للبريد يوم الجمعة إن مؤشر تنمية التوصيل السريع في الصين بلغ 360.7 في سبتمبر، بزيادة 9.2 في المائة على أساس سنوي.
ومن المتوقع أن ينمو حجم أعمال التوصيل السريع بنسبة 22 بالمائة على أساس سنوي في أكتوبر/ تشرين الأول، وفقا للهيئة المذكورة.
وأضافت أنه من المرجح أن يتجاوز الحجم الشهري للطرود التي تم توصيلها 10 مليارات في الربع الرابع، وهو موسم مزدحم بالنسبة للصناعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.