موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني يحث على إتباع الدبلوماسية لحل قضية أوكرانيا

0

دعا الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جيون يوم الاثنين جميع الأطراف المعنية إلى السعي لإيجاد “حلول معقولة” لقضية أوكرانيا.

وقال تشانغ في الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا “إننا نرحب ونشجع كل جهد من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي وندعو جميع الأطراف المعنية إلى مواصلة الحوار والتشاور والسعي لإيجاد حلول معقولة لمعالجة مخاوف كل منها على أساس المساواة والاحترام المتبادل”.

وأفاد تشانغ أن “الصين تولي اهتماما وثيقا للتطورات الأخيرة للوضع في أوكرانيا. وقد شرحنا موقفنا بشكل كامل في الاجتماعين السابقين لمجلس الأمن”، مشيرا إلى أنه يتعين على جميع الأطراف المعنية ممارسة ضبط النفس وتجنب أي عمل قد يؤجج التوترات.

وأكد المبعوث أن الوضع الحالي في أوكرانيا هو “نتيجة عوامل معقدة كثيرة. ودائما ما تتخذ الصين موقفها الخاص وفقا لوقائع المسألة نفسها. ونعتقد أنه يتعين على جميع الدول حل النزاعات الدولية بالوسائل السلمية بما يتماشى مع مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.

وعُقد الاجتماع بناء على طلب من كييف والولايات المتحدة وخمس دول أوروبية والمكسيك.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين مرسومين يعترفان بـ”جمهورية لوغانسك الشعبية” و”جمهورية دونيتسك الشعبية” كدولتين مستقلتين وذاتي سيادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.