موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا على التخلي عن عقلية الحرب الباردة

0

حث تشاو لي جيان، متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا لمواجهة تطلع دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى السلام والتنمية والتعاون ونتائج الفوز المشترك، والتخلي عن عقلية الحرب الباردة والألعاب الصفرية، والوفاء بالتزاماتها الدولية وبذل المزيد من الجهود للمساهمة في السلام والاستقرار الإقليميين.

وأدلى تشاو بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي يومي، يوم الأربعاء الماضي، بعد أن قالت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا إنها تعمل على أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت بموجب الاتفاقية الأمنية الثلاثية الجديدة، والتي تسمى “أوكوس”.

وقال تشاو إن اتفاقية “أوكوس” تستغل الأزمة الأوكرانية وتستخدم ذريعة الحفاظ على الأمن والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وأعلنت بطريقة رفيعة المستوى أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ستوفران غواصات تعمل بالطاقة النووية لأستراليا، وستتعاون الدول الثلاثة المذكورة في تطوير تقنيات عسكرية متقدمة مثل الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وذكر تشاو أن هذا الإجراء لا يزيد فقط من مخاطر الانتشار النووي ويحدث صدمات في نظام عدم الانتشار النووي الدولي، لكنه يزيد أيضا من سباق التسلح ويقوض السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مضيفا “يجب أن تكون دول هذه المنطقة في حالة تأهب قصوى”.

وأشار تشاو إلى أن اتفاقية أوكوس هي عصبة أنجلوسكسونية، امتدادا للتفكير القديم بعقلية الحرب الباردة وسياسة التكتل والحيلة القديمة المتمثلة في إثارة المواجهة العسكرية وسكب الزيت على النار. وقال تشاو “هدفها النهائي هو بناء نسخة طبق الأصل للناتو في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لخدمة الهيمنة الأمريكية والمصالح الخاصة بكل معنى الكلمة. وستقول دول آسيا والمحيط الهادئ لا لها بالتأكيد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.