موقع متخصص بالشؤون الصينية

دبلوماسية شي: فكر الرئيس الصيني شي جين بينغ يعزز الحوكمة الإيكولوجية العالمية

0

يصادف اليوم الجمعة يوم الأرض 2022 الذي يأتي تحت شعار “استثمروا في كوكبنا”.

منذ وقت ليس ببعيد، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، حينما كان يزرع أشجارا خلال نشاط سنوي أقيم في بكين، إن الصين التزمت بالفكرة المتمثلة في أن المياه الصافية والجبال الخصيبة هي أصول لا تقدر بثمن لتعزيز تنمية الحضارة الإيكولوجية بشكل كامل، ودفع جهود التشجير، وتحسين البيئة المعيشية في كل من المناطق الحضرية والريفية.

وبتوجيه من فكر الرئيس شي حول الحضارة الإيكولوجية، عملت الصين على دفع التحول الأخضر لاقتصادها على مر السنين، وهو ما ساهم في الحوكمة البيئية والمناخية العالمية.

وفي مناسبات مختلفة، شرح الرئيس شي فكره ودعا إلى تضافر الجهود الدولية في مجال الحوكمة الإيكولوجية العالمية. وفيما يلي بعض النقاط البارزة التي وردت في تصريحاته في هذا الصدد.

— 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2021

في كلمة ألقاها في قمة القادة للاجتماع الـ15 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي، شدد الرئيس شي على الحاجة إلى احترام الطبيعة واتباع قوانين الطبيعة وحماية الطبيعة وبناء وطن من التعايش المتناغم بين الإنسان والطبيعة.

وأكد الرئيس شي على ضرورة اتخاذ تنمية الحضارة الإيكولوجية كدليل يسترشد به لتنسيق العلاقة بين الإنسان والطبيعة، مضيفا أن الأنشطة البشرية يلزم أن تبقى ضمن حدود الإيكولوجيا والبيئة، ويلزم تنفيذ الحماية الشاملة والحوكمة المنهجية للجبال والأنهار والغابات والأراضي الزراعية والبحيرات والمراعي والصحاري.

— 21 سبتمبر/ أيلول 2021

في كلمة ألقاها في المناقشة العامة للدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال الرئيس شي إن الصين ستكثف دعمها للدول النامية الأخرى في تطوير طاقة خضراء ومنخفضة الكربون، ولن تبني مشاريع جديدة للطاقة تعمل بالفحم في الخارج.

وشدد الرئيس شي على أهمية تحسين الحوكمة البيئية العالمية، والاستجابة بفعالية لتغير المناخ، وإنشاء مجتمع حياة للإنسان والطبيعة.

كما أكد على ضرورة تسريع الانتقال إلى اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون وتحقيق انتعاش أخضر وتنمية خضراء.

— 20 أبريل/نيسان 2021

أثناء إلقائه كلمة رئيسية عبر رابط فيديو في حفل افتتاح المؤتمر السنوي لمنتدى بوآو الآسيوي لعام 2021، دعا الرئيس شي إلى بذل جهود لتوطيد التعاون في مجالات البنية التحتية الخضراء والطاقة الخضراء والتمويل الأخضر.

كما دعا الرئيس شي إلى تحسين التحالف الدولي للتنمية الخضراء لمبادرة الحزام والطريق ومبادئ الاستثمار الأخضر لتنمية مبادرة الحزام والطريق ومنصات التعاون المتعددة الأطراف الأخرى “من أجل جعل الأخضر سمة مميزة للتعاون في إطار الحزام والطريق”.

— 30 ديسمبر/ كانون الأول 2020

خلال اجتماع مع المستشارة الألمانية آنذاك أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عبر رابط الفيديو، دعا الرئيس شي إلى تسريع التنمية الخضراء وحث الصين وأوروبا على “إفساح المجال كاملا لآلية الحوار رفيع المستوى بينهما بشأن البيئة والمناخ، وتقديم الدعم المتبادل لبعضهما البعض في استضافة المؤتمرات الدولية المعنية بالتنوع البيولوجي وتغير المناخ والحفاظ على الطبيعة”.

— 30 سبتمبر/ أيلول 2020

أثناء إلقائه خطابا في قمة الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، شدد الرئيس شي على ضرورة التمسك بالتعددية وبناء تآزر يخدم الحوكمة العالمية للبيئة، مشيرا إلى أنه في مواجهة المخاطر البيئية العالمية، فإن الدول “تتقاسم مصلحة مشتركة” وتشكل “مجتمعا ذا مستقبل مشترك”.

وذكر أن “الأحادية لا تجد دعما؛ والتعاون هو الطريق الصحيح للمضي قدما”. مضيفا بقوله “علينا أن نحمي بقوة النظام الدولي الذي تكون الأمم المتحدة مركزا له ونتمسك بقدسية وسلطة القواعد الدولية من أجل تعزيز الحوكمة العالمية للبيئة”.

كما أكد على ضرورة التمسك بمبدأ “المسؤوليات المشتركة ولكن المتباينة” للدول المتقدمة والنامية في التصدي للتحديات التي تواجه البيئة.

— 28 أبريل/ نيسان 2019

عند إعلانه افتتاح المعرض الدولي للبستنة لعام 2019 في بكين، أعرب الرئيس شي عن أمله في أن ينتشر مفهوم التنمية الخضراء الذي تجسده حديقة المعرض ويصل إلى “كل ركن من أركان العالم”.

وقال “فقط من خلال تضافر الجهود يمكننا التعامل بفعالية مع القضايا البيئية العالمية مثل تغير المناخ والتلوث البحري والحماية البيولوجية، وتحقيق أهداف خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030”.

وطرح مبادرة من خمس نقاط تتمثل في: السعي إلى تحقيق تناغم بين الإنسان والطبيعة، وازدهار قائم على التنمية الخضراء، وشغف بأنماط الحياة التي تراعي الطبيعة، وروح علمية في الحوكمة الإيكولوجية البيئية، وجهود مشتركة لمواجهة التحديات البيئية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.