موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث الفلبين على الكف عن تأجيج التوترات بشأن جزيرة هوانغيان

0


شبكة الصين:
حثت الصين الاثنين الفلبين مرة أخرى على الكف عن تصعيد التوترات بين البلدين بشأن السيادة على جزيرة هوانغيان، في نزاع لا يزال مستمرا منذ شهر مضى.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي خلال مؤتمر صحفي دوري ان “الجانب الصيني يطالب نظيره الفلبيني باحترام سيادة الصين والكف عن التحركات التي من شأنها تفاقم الوضع وتعقده”. وصرح وزير الخارجية الفلبيني البرت ديو روساريو يوم السبت الماضي بان بلاده لن توافق مطلقا على طلب الصين الخاص بسحب سفنها من المياه الواقعة قبالة الجزيرة وأنها ستسعى بدلا من ذلك لابرام اتفاق مؤقت فقط بهذا الشأن حتى يتم التوصل إلى حل دائم للوضع. وقال هونغ “يجب على الفلبين أن تعمل على معالجة الوضع عبر المشاورات الدبلوماسية بدلا من الاستمرار في اثارة الرأي العام والادلاء بمعلومات متناقضة”. واعلنت الصين في وقت سابق الاثنين حظر الصيد في الاجزاء الشمالية لبحر الصين الجنوبي، من بينها المياه المحطية بالجزيرة، لمدة شهرين ونصف ابتداء من السادس عشر من مايو الجاري. وقد تكهن بعض مستخدمي الانترنت الصينيين بان ذلك يأتي كخطوة للاستعداد لاتخاذ اجراءات عسكرية. ووفقا لهونغ فان هذا (الحظر) لا يتعلق بما يجري حاليا في جزيرة هوانغيان، مضيفا أن السلطات الصينية نفذت نظام الحظر لسنوات.

ويهدف هذا الحظر الذى يفرض سنويا منذ 1999 ،إلى حماية موارد الصيد في بحر الصين الجنوبي. ومنذ عام 2009، فرض هذا الحظر بدءا من السادس عشر من مايو وحتى الاول من اغسطس من نفس العام. واضاف المتحدث ان موقف الصين الحازم ازاء التعامل مع التوترات بشأن الجزيرة عبر الطرق الدبلوماسية ثابت لم يتغير. وقد بدأ النزاع بين الصين والفلبين بشأن الجزيرة منذ اوائل ابريل، عندما ارسلت الفلبين سفينة حربية لاعتراض 12 صيادا صينيا ابحروا إلى المياه داخل الجزيرة للاحتماء من الطقس السيء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.