موقع متخصص بالشؤون الصينية

تايوان تنشر صواريخ في اتجاه الصين للمرة الأولى

0


صحيفة الشروق المصرية:
نشرت تايوان للمرة الأولى في تاريخها صواريخ عابرة، قادرة على ضرب قواعد عسكرية رئيسية على طول السواحل الجنوبية الشرقية للصين القارية، حسب ما أوردت الصحافة التايوانية، اليوم الاثنين.

وذكرت صحيفة “ليبرتي تايمز” نقلا عن مصدر عسكري لم تذكر اسمه، أن صورايخ  “هزيونغ فنغ 2 إيه” المصنوعة في تايوان، والتي يصل مداها إلى 500 كلم، دخلت الخدمة، ولم تعلق وزارة الدفاع التايوانية على هذه المعلومات.

وأضافت، أن المشروع الذي يحمل اسم “شيشون” (رمح الصقر)، كلف نحو 30 مليار دولار تايواني (805,4 مليون يورو). ويقدر الخبراء العسكريون أن  جيش التحرير الشعبى الصيني، يوجه حوالي 1600 صاروخ في اتجاه تايوان.

وقال كيفن تشنغ، رئيس تحرير مجلة “إيجيا باسيفيك ديفانس ماغازين” لفرانس برس: “في حال نشوب حرب في مضيق تايوان، فإنه يمكن استخدام هذه الصواريخ لمهاجمة مطارات، وقواعد عسكرية أخرى، تابعة لجيش التحرير الشعبي”. ويعتقد تشنغ، أن تايوان وجهت أكثر من مائة صاروخ من نوع “هزيونغ فنغ 2 إيه” نحو الصين.

وما زالت بكين تعتبر تايوان إقليما متمردا، ولا تستبعد استخدام القوة لإعادته. لكن العلاقات الثنائية بين البلدين تحسنت مع وصول ما ينغ جيو إلى رئاسة تايوان، سنة 2008. وقد أعيد انتخابه في يناير الماضي لولاية رئاسية ثانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.