موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تواصل استقطاب النجوم بعد أعوامٍ من الفساد

0


موقع قناة العربية الالكتروني:
بعد تراجع نتائجها في الآونة الأخيرة وفشل منتخبها وأنديتها في بلوغ الاستحقاقات القارية والعالمية، تعود أجواء إيجابية لتطغى على مشهد كرة القدم الصينية، بعد تعاقد الأندية مع العديد من النجوم.

فخلال الأشهر الأخيرة، استقطبت أندية الصين العديد من النجوم أمثال المهاجم الفرنسي نيكولا أنيلكا، ما من شأنه أن يسبب ضغطاً على الموارد المالية للأندية بعيداً عن تطوير اللاعبين الشباب.

ومن أبرز اللاعبين المنتقلين إلى الدوري الصيني، المهاجم العاجي ديدييه دروغبا الذي انضم إلى شنغهاي شينهوا بعد تتويجه مع تشيلسي الإنكليزي بلقب دوري أبطال أوروبا، ليحصل على 300 ألف دولار أمريكي في الأسبوع الواحد.

وسيلعب دروغبا إلى جانب انيلكا، على أن يلعب خلفهما الكولومبي جيوفاني مورينو، في الوقت الذي يدرّب فيه الأرجنتيني سيرجيو باتيستا الفريق.

ولا يعد شنغهاي النادي الصيني الوحيد الذي ينفق ببذخ على التعاقد مع نجوم اللعبة، إذ نجح غوانغتشو ايفرغراندي في ضمّ المدرب الإيطالي المخضرم مارتشيللو ليبي الذي قاد منتخب بلاده إلى الفوز بلقب كأس العالم 2006 في ألمانيا.

ويعود الفضل في قدرة الأندية الصينية على اجتذاب النجوم إلى ازدهار اقتصاد البلاد بعد أيامٍ مظلمة انتشر فيها الفساد في الدوري، تسبب بالزجّ بالعديد من رؤساء الأندية السابقين في السجون.

وتسعى الصين لتحقيق النجاح وتطوير مستوى اللعبة، لتلحق جارتيها اليابان وكوريا الجنوبية، خاصة على مستوى المنتخبات، في الوقت الذي تحتل فيه المركز الـ 68 في التصنيف العالمي، علماً بأنها ودّعت التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2014 في وقت مبكر.

كما من شأن هذه التعاقدات أن تزيد من شعبية اللعبة في البلاد، وتزيد من اهتمام الجماهير، إلى جانب إلهام اللاعبين الشباب وجذبهم لممارسة الرياضة.

من جانبٍ آخر، حذّر خبراء كثر من سياسة استقطاب النجوم وعدم إمكانية استمرار اجتذابهم إلى الدوري الصيني، الأمر الذي من شأنه أن يتسبب في ضياع الأموال على استثمارات تمت في مناطق خاطئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.