موقع متخصص بالشؤون الصينية

كلينتون تدعو الى تسوية الخلافات في بحر الصين الجنوبي بدون ضغوط

0


موقع قناة المنار الالكتروني:
دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس 12 تموز/يوليو 2012 الدول التي تقوم بينها نزاعات في بحر الصين الجنوبي الى تسوية خلافاتها “بدون ضغوط”.

وقالت كلينتون خلال اجتماع لرابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) في كمبوديا وقبل لقاء مع نظيرها الصيني ان على دول المنطقة “تسوية خلافاتهما بدون ضغوط ولا تخويف ولا تهديد ولا لجوء الى القوة”.

وتتهم الفيليبين وفيتنام الصين بانها تطالب بجزر متنازع عليها وتدعوان على غرار الاعضاء الاخرين في اسيان الى تبني “مدونة سلوك” لتهدئة بؤر التوتر ومنع قيام النزاعات.

وتامل دول الرابطة العشر (الفيليبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وسنغافورة وتايلاند وبورما وكمبوديا ولاوس) بانجاز النص الجاري البحث فيه منذ عشر سنوات بحلول نهاية العام، لكنه سيكون من الصعب اقناع الصين بالانضمام اليه.

وتعتبر بكين التي تدعو الى نهج ثنائي في تسوية النزاعات، انه يترتب بحث مدونة السلوك “في الوقت المناسب” وعدم استخدامها في حل النزاعات الجغرافية.

واشارت وزيرة الخارجية الى الاهمية التي تعلقها الولايات المتحدة على “حرية الملاحة .. والسلام والاستقرار” في بحر الصين الجنوبي.

وتتنازع بكين وهانوي على ملكية ارخبيلي باراسيل وسبراتليز الغنيين بالمحروقات مبدئيا وتمر عبرهما طرق بحرية دولية. كما تطالب الفيليبين جزئيا او بالكامل بارخبيل سبراتليز وكذلك بروناي وماليزيا وتايوان.

وستلتقي هيلاري كلينتون وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي بعد ظهر الخميس على هامش هذا اللقاء وذلك غداة احتدام الخلاف الدبلوماسي بين الصين واليابان بشأن سلسلة جزر متنازع عليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.