موقع متخصص بالشؤون الصينية

بكين تندد بخطط الفلبين لاستكشاف البترول في بحر الصين الجنوبي

0


صحيفة الدستور المصرية:
أبدت الصين اعتراضها على خطط الفلبين إبرام عقودًا، لاستكشاف البترول في مناطق متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، مطالبة مانيلا بعدم تصعيد التوترات المتصلة بهذا النزاع.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في تصريح له اليوم “إن الصين قدمت مرارًا احتجاجات لدى الفلبين لمحاولتها إبرام عقود بشأن استكشاف النفط في بعض المناطق التي تنتهك مصالح الصين” محذرا من أنه “بدون تصريح من الحكومة الصينية فإن أنشطة استكشاف النفط، من جانب أي دولة أو شركة في المياه الواقعة في نطاق السيادة الصينية هي غير قانونية”.

جاء هذا التصريح تعقيبًا على ما أعلنته وزارة الطاقة الفلبينية من أنها ستعرض إبرام عقود لثلاث مناطق في بحر الصين الجنوبي يوم 31 يوليو الجاري وهي تقع قبالة جزيرة “بالاوان” في الغرب الفلبيني.

وأضافت الوزارة أن جميع الاحتياطيات البترولية في تلك المناطق تخص الفلبين وأن الصين لم تعترض على خطط مانيلا الخاصة بطرح تلك المناطق الثلاث للاستكشاف.

يذكر أن الاجتماع الوزاري لدول جنوب شرق آسيا أعضاء رابطة “الآسيان” انتهى في كمبوديا الليلة الماضية دون أن يتمكن المشاركون فيه من إصدار بيان مشترك معتاد بشأن الخلافات الخاصة ببعض الجزر في بحر الصين الجنوبي.

وأرجعت كمبوديا السبب لسعي بعض الدول لإدراج مواقف متشددة حيث قال وزير خارجيتها هور نامهونج “إن بلاده تشعر بالأسف لعدم التوصل لتوافق يسمح بإصدار بيان مشترك، وأن بعض الدول حاولت أن تختطف البيان كرهينة وتصر على تحويل الرابطة الجامعة لعشر دول إلى المحكمة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.