موقع متخصص بالشؤون الصينية

واردات الصين توقف تراجع صادرات النفط الإيرانية

0


موقع قناة العربية الالكتروني:
قال تقرير لشركة استشارات نفطية إن من المنتظر أن يتوقف تراجع صادرات النفط الإيرانية في يوليو/تموز مع رفع الصين وارداتها الى مستوى قياسي يزيد عن نصف صادرات الجمهورية الإسلامية.

وبحسب “رويترز” فإنه يتوقع التقرير أن يبلغ متوسط صادرات النفط الإيرانية 1.084 مليون برميل يوميا في يوليو دون تغير يذكر عن متوسط يونيو البالغ 1.94 مليون برميل وقالت شركة بترولوجيستيكس الاستشارية ومقرها جنيف إنه تقرير مبدئي.

وتراجعت صادرات إيران النفطية إلى النصف من فبراير شباط إلى يونيو بسبب عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي التي تستهدف عرقلة ما يخشى الغرب أن يكون برنامجا إيرانيا لتطوير أسلحة نووية.

وقالت “بترولوجيستيكس” إنه من غير المتوقع ألا يستورد النفط الإيراني في يوليو إلا أربع دول هي الصين والهند واليابان وتايوان غير أنه من الممكن تحويل شحنة إلى تركيا.

ودخل حظر أوروبي على استيراد النفط الإيراني وتأمين شحنه حيز التنفيذ في بداية يوليو واضطرت تركيا الدولة غير العضو في الاتحاد الأوروبي إلى خفض وارداتها من النفط الإيراني بشدة.

والصين الآن هي أكبر مشتر للنفط الإيراني وتتفاوض على خصومات كبيرة في الأسعار. وقال تقرير بترولوجيستكس إن من المتوقع نمو واردات الصين من النفط الايراني إلى 587 ألف برميل يوميا في يوليو أو 54 في المئة من إجمالي الصادرات الإيرانية مقارنة مع 428 ألف برميل يوميا في يونيو ومن متوسط يبلغ 478 ألفا في 2011.

ومن المتوقع أيضا أن ترتفع مشتريات الهند من النفط الإيراني في يوليو إلى 335 ألف برميل يوميا من 264 ألفا في يونيو وبزيادة طفيفة عن متوسط وارداتها العام الماضي وهو 326 ألف برميل يوميا.

وستشتري تايوان شحنة حجمها 65 ألف برميل يوميا بعدما لم تشتر شيئا منذ مارس/آذار. وبلغ متوسط وارداتها 28 ألف برميل يوميا فحسب في 2011.

وتتناقض زيادة مشتريات الصين والهند مع سياسة كل من اليابان وكوريا الجنوبية وهما أيضا من أكبر عملاء إيران الآسيويين. ومن المتوقع أن تستورد اليابان 98 ألف برميل يوميا هذا الشهر أو ما يزيد قليلا عن ثلث مشترياتها العام الماضي. ولم تستورد كوريا الجنوبية اي كمية من النفط الايراني في يوليو لعدم تمكنها من تأمين الشحنات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.