موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعتزم إقامة 82 مطارا جديدا خلال خمس سنوات

0


صحيفة الاقتصادية السعودية:
ذكرت تقارير إخبارية اليوم أن الصين تعتزم إقامة 82 مطارا مدنيا جديدا وإصلاح 101 مطارا قائما خلال الخطة الخمسية الثانية عشرة من 2011 إلى 2015 لمواجهة الطلب المتزايد على خدمات النقل الجوي في البلاد.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن لي جياشيانج رئيس إدارة الطيران المدني الصينية في مؤتمر صحفي القول إن الصين سيكون لديها 230 مطارا مدنيا في حيز التشغيل بحلول 2015 مقابل 180 مطارا فقط عام 2011.

وردا على سؤال عما إذا كان هذا التوسع في المطارات يمكن أن يؤدي إلى زيادة العرض عن الطلب قال لي إن إقامة أي مطار يعزز الاقتصادية الإقليمية ويضيق الفجوة التنموية بين المناطق الحضرية والمناطق الريفية في الصين. كما أن هذه المطارات ستلعب دورا أساسيا في نقل المساعدات ومهام الإغاثة في حالة الطوارئ وكذلك تعزيز الأمن القومي للبلاد.

وقال لي إن الصين متخلفة عن الدول المتقدمة فيما يتعلق بحجم تغطية المطارات للبلاد. يذكر أن الولايات المتحدة فيها 19 ألف مطار مدني في حين أن كل مدينة كبيرة في اليابان بها مطار.

كما رفض لي المخاوف من معاناة مطارات الصين من الخسائر نتيجة زيادة عددها حيث قال إن 180 مطارا الموجودة حاليا حققت العام الماضي أرباحا قدرها 4.6 مليار يوان (730.16 مليون دولار).

ووفقا لبيانات إدارة الطيران المدني فإن الركاب في الصين نفذوا 293.17 مليون رحلة طيران العام الماضي بنمو سنوي قدره 9.5 % .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.