موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تفرض رقابة على تغطية الفيضانات في بكين

0


جريدة ايلاف الالكترونية:
امرت السلطات الصينية وسائل الاعلام بنشر الاخبار الايجابية فقط عن الفيضانات التي اجتاحت العاصمة الصينية بعد يومين على الامطار الغزيرة التي اسفرت عن 37 قتيلا وسبعة مفقودين.

وقامت الرقابة الحكومية كذلك بمحو مدونات تنتقد الاستجابة الرسمية للكارثة في العاصمة الصينية مع زيادة الحساسيات السياسية قبل نقل السلطة الذي يجري كل عشر سنوات.

وطلب رئيس الدعاية الاعلامية في المدينة لو وي من وسائل الاعلام الاقتصار على نشر التقارير عن “الانجازات التي تستحق الاشادة”، بحسب ما اوردت صحيفة بكين تايمز اليومية، فيما حاولت السلطات وقف الاتهامات بفشلها في بذل الجهود الكافية لمواجهة الفيضانات.

ووجه العديد من سكان بكين الانتقادات على مدوناتهم او على مواقع التواصل الاجتماعي وقالوا ان بعض الوفيات كان يمكن تجنبها لو انه تم اطلاق التحذيرات بشكل افضل وجرى تحديث انظمة الصرف القديمة في البلاد.

كما واجهت الحكومة انتقادات بسبب دعوتها لجمع تبرعات لصندوق اغاثة طارىء من الفيضانات، وسخر العديد منهم من الحكومة لطلبها من الناس العاديين دفع المال لاصلاح الاضرار.

وتساقطت الامطار الغزيرة طوال ساعات السبت على المدينة التي يناهز عدد سكانها العشرين مليون نسمة بشكل غير مسبوق منذ اكثر من 60 عاما.

ولقي 25 شخصا على الاقل مصرعهم غرقا السبت في بكين التي تعرضت لامطار غزيرة غير جدا لا سابق لها منذ بداية تسجيل منسوب الامطار في 1951.

ولقي ستة اخرون حتفهم لدى انهيار منازلهم، وستة صعقا بالتيار الكهربائي.

وتسببت الامطار والفيضانات بأضرار هائلة تقدر بعشرة مليارات ين (1,25 مليار يورو) وتهجير حوالى 66 الف شخص، كما ذكرت وسائل الاعلام الرسمية نقلا عن بلدية بكين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.