موقع متخصص بالشؤون الصينية

شركات الطاقة الشمسية الصينية تحذر من حرب تجارية مع الاتحاد الأوروبي

0


وكالة رويترز للأنباء:
حذرت شركات الطاقة الشمسية الصينية يوم الخميس من حرب تجارية ودعت الحكومة الصينية للرد على شكوى لمكافحة إغراق قدمتها شركات أوروبية منافسة.

وطلبت شركات يقودها سولار وورلد الألمانية يوم الأربعاء من الاتحاد الأوروبي التحقيق في مزاعم بان شركات صينية منافسة تبيع منتجاتها بأقل من سعر السوق في أوروبا.

واكدت سولار وورلد يوم الخميس تقديم الطلب من جانب مجموعة يطلق عليها برو صن جروب والتي تضم 25 شركة من ألمانيا واسبانيا وإيطاليا ودول اخرى بالاتحاد الأوروبي.

وقادت سولار وورلد مبادرة مماثلة في الولايات المتحدة ما دفع اكبر اقتصاد في العالم لفرض جمارك في مايو أيار بلغت نسبتها حوالي 31 بالمئة على واردات معدات الطاقة الشمسية من الصين.

وقال وانج ييو المسؤول بشركة يانجلي سولار “إذا اتبع الاتحاد الأوروبي ما فعلته الولايات المتحدة وأجرى تحقيقا بشأن مكافحة إغراق السوق بمنتجات الطاقة الشمسية الصينية فسيتعرض قطاع الطاقة الشمسية الصيني لضربة قاتلة.”

واضاف قائلا للصحفيين من شركة يانجيلي الرائدة في مجال الطاقة الشمسية في الصين “التحقيق قد يكون من شأنه أيضا إثارة حرب تجارية شاملة بين الصين والاتحاد الأوروبي قد تتسبب في خسائر كبيرة للطرفين.”

“ندعو الحكومة الصينية لاتخاذ كل الاجراءات اللازمة لحماية المصالح المشروعة لقطاع الطاقة الشمسية الصيني.”

وشركات الطاقة الشمسية الغربية في خلاف مع نظيراتها الهندية على مدى سنوات إذ تزعم انها تحصل على خطوط ائتمان سخية لتقدم المنتجات باسعار أقل في حين تعاني الشركات الأوروبية مشاكل في إعادة التمويل.

وقالت الشركات الصينية ان ما يقارب 60 بالمئة من صادرات الصين من معدات الطاقة الشمسية -التي تبلغ قيمتها 35.8 مليار دولار- ارسلت الي الاتحاد الاوروبي في 2011 .

وأمام المفوضية الاوروبية 45 يوما لتقرير هل ستبدأ تحقيقا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.