موقع متخصص بالشؤون الصينية

اختبار محرك جيل جديد للصاروخ الصيني الحامل لمركبات إلى الفضاء

0


وكالة الأنباء الصينية – شينخوا:
أجرت الصين بنجاح اختبارات للمحرك الجديد الذي يعمل بالكيروسين والأوكسجين السائل على مستوى 120 طنًا للجيل الجديد من الصاروخ الحامل لونغ مارش-5 وفقًا لما افادت به شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية.

وذكر التلفزيون المركزي الصيني أنه تم إجراء الاختبار على المحرك بسرعة دورانية عالية ما يقارب 20 ألف دورة في الدقيقة، وكذا اختبار بدرجة حرارة عالية عند 3000 درجة مئوية استمرت لمدة 200 ثانية.

يعدّ هذا المحرك عالي الأداء، وهو أول نوع من محركات دورة الاحتراق المرحلية بالضغط العالي، التي تمتلك الصين حقوق الملكية الفكرية الخاصة به.

وهو يعدّ غير سام وخاليًا من التلوث وموثوقا به للغاية وفقا للتقرير. وقال المعهد إن المحرك أقوى بكثير من محركات الدفع على مستوى 75 طنًا لمركبات الاطلاق التي استخدمت في سفينة الفضاء شنتشو التي تم إطلاقها أخيرًا.

ويجعل ذلك الصين ثاني دولة في العالم – بعد روسيا – من حيث استيعاب التقنيات الأساسية لمحركات دورة الاحتراق المرحلية التي تعمل بالكيروسين والأوكسجين السائل وبالضغط العالي.

ومن المتوقع أن يبدأ الصاروخ الحامل طويل المدى الذي ما زال قيد التطوير – لونغ مارش-5 – رحلته الأولى في عام 2014، وستجري قبل ذلك اختبارات عدة لضمان الاستقرار والموثوقية للمحرك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.