موقع متخصص بالشؤون الصينية

بكين: تقرير طوكيو حول تأثير الجيش الصينى على السياسة (غير مسئول)

0


موقع اليوم السابع المصري:
وصفت بكين التقرير السنوى للحكومة اليابانية فى مجال الدفاع الذى حذر من تنامى تأثير العسكريين على السياسة الخارجية للصين، بأنه “غير مسئول” و”لا أساس له من الصحة”.

وأوضحت السلطات الصينية أنها أرسلت إلى اليابان “احتجاجا رسميا” على هذا الكتاب الأبيض السنوى الذى جاء فيه أن جيش التحرير الشعبى الصينى يزداد تدخلا فى الحياة السياسية.

وجاء فى بيان أصدره مساء الثلاثاء المتحدث باسم الخارجية الصينية، أن “الصين تعترض بشدة على الانتقادات التى لا أساس لها للتطور الطبيعى للدفاع الوطنى والأنشطة العسكرية للصين”، مضيفا أن الصين تدين هذه “الملاحظات غير المسئولة المتصلة بشؤون الصين الداخلية”.

وفى هذا التقرير أكدت طوكيو أن “درجة تأثير العسكريين على السياسة الخارجية (الصينية) تغيرت، لافتة إلى أن “العلاقات بين القيادة (الحزب الشيوعى) وبين جيش التحرير الشعبى أصبحت أكثر تعقيدا” ما يثير “مشكلة فى تقييم المخاطر”.

واعتبر توشينورى تاناكا مدير إدارة التحليل والمعلومات الاستراتيجية فى وزارة الدفاع أنه “بات يصعب توقع أهداف ونوايا الصين وهذا يمثل تحديا لنا”.

ويسود التوتر العلاقة بين الصين واليابان وغيرها من دول المنطقة (خاصة فيتنام والفيليبين) بسبب خلافات جغرافية، حيث تتنازع طوكيو وبكين السيادة على عدة جزر فى بحر الصين الشرقى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.