موقع متخصص بالشؤون الصينية

أمريكا تحمّل روسيا والصين (استقالة أنان)

0


صحيفة الوفد الالكترونية:
ألقى البيت الأبيض الخميس باللوم على روسيا والصين لفقدان التحرّك الدولي في ما يخص الوضع في سوريا وبالتالي إعلان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان اليوم استقالته من منصبه.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني قوله إن “استقالته أنان” تظهر الفشل في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للحصول على دعم روسيا والصين لقرارات مجدية ضد الرئيس السوري بشار الأسد من شأنها أن تحمّله مسؤولية عدم التزامه بخطة أنان”.

وأضاف أن استخدام الصين وروسيا لحق النقض الفيتو ضد قرارات للمجلس حول سوريا، “مؤسف جداً ويضع روسيا والصين على الجانب الخاطئ من التاريخ والجانب الخاطئ بالنسبة للشعب السوري”.

وقال كارني إن الرئيس الأميركي باراك أوباما ممتن لأنان على جهوده التي بذلها من أجل إحلال السلام في سوريا ومن أجل انتقال سلمي من نظام الأسد.

وبالنسبة للتقارير بشأن قيام قوات المعارضة السورية بتنفيذ عمليات إعدام بإجراءات موجزة، قال المتحدث باسم البيت الأبيض “إننا ندين بشدة الإعدام بإجراءات الموجزة من قبل الطرفين في سوريا. إننا ندين مثل هذه الأفعال”.

وكان المبعوث الأممي المشترك كوفي أنان أعلن اليوم الخميس مغادرة منصبه في نهاية أغسطس الجاري بسبب زيادة عسكرة الوضع في سوريا وغياب وحدة موقف أعضاء مجلس الأمن الدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.