موقع متخصص بالشؤون الصينية

وسائل الاعلام الصينية تحث امريكا على الصمت حيال بحر الصين الجنوبي

0


وكالة رويترز للأنباء:
صعدت وسائل الاعلام الحكومية الصينية ادانتها للولايات المتحدة يوم الاثنين بسبب التوترات في بحر الصين الجنوبي مع حث صحيفة الشعب الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني الحاكم واشنطن على ان “تصمت” واتهمتها “باشعال نار”الانقسام في المنطقة.

وادانت وزارة الخارجية الصينية في مطلع الاسبوع بيانا اصدرته وزارة الخارجية الامريكية قالت فيه ان واشنطن تراقب عن كثب الخلافات الاقليمية في بحر الصين الجنوبي وان اقامة الصين حامية عسكرية في المنطقة تخاطر”بتصعيد التوترات في المنطقة بشكل اكبر.”

وقالت بكين ان خلافاتها مع فيتنام والفلبين ودول اخرى ي جنوب شرق اسيا لابد من تسويتها على اساس فردي وانتقدت تأييد الولايات المتحدة لانتهاج موقف متعدد الاطراف لحل المطالب المتضاربة بالسيادة في بحر الصين الجنوبي.

وقال تعليق في الطبعة الخارجية لصحيفة الشغب ” من حقنا تماما ان نطلب من الولايات المتحدة ان (تصمت). كيف يمكن التغاضي عن تدخل دول اخرى في امور تقع في نطاق السيادة الصينية؟.”

وانتهجت الطبعة المحلية من الصحية ايضا موقفا متشددا واتهمت واشنطن بالسعي لاثارة انقسامات بين الصين وجيرانها الاسيويين.

وقال تعليق في الطبعة المحلية”اشعال النار واثارة الانقسام وخلق العداوة عمدا مع الصين ليس لعبة جديدة.”

وكانت وزارة الخارجية الصينية قد استدعت دبلوماسيا امريكيا رفيعا للاحتجاج على تصريحات صدرت عن وزارة الخارجية الامريكية اثارت القلق بشأن التوترات في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه في احدث خلاف سياسي بين البلدين.

وفي بيان نشر في ساعة متأخرة يوم السبت قالت وزارة الخارجية الصينية ان تشانغ كونشينغ مساعد وزير الخارجية الصيني استدعى روبرت وانج نائب رئيس البعثة بالسفارة الامريكية لابداء “احتجاجات جادة” بشأن القضية.

واصبح بحر الصين الجنوبي اكبر نقاط الاشتعال العسكرية المحتملة بعد ان وضعت مطالبة بكين بالسيادة على هذه المنطقة الضخمة الصين في مواجهة مع فيتنام والفلبين مع تسابق الدول الثلاث لاستغلال الاحتياطيات النفطية الضخمة المحتملة.

وهناك خلافات بين بكين وواشنطن بالفعل بشأن قضايا عديدة من بينها قيمة العملة الصينية والتبت وتايوان.

وقال تشانغ ان البيان الامريكي”تجاهل الحقائق وخلط الصواب بالخطأ وبعث باشارة خطأ على نحو خطير ولم يساعد الجهود التي تبذلها الاطراف المعنية للحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي او المحيط الهادي.

“الصين تبدي استياءها القوي ومعارضتها القاطعة وتحث الجانب الامريكي على ان يصلح فورا خطأ اساليبه وان يحترم بشكل جدي سيادة الصين ووحدة اراضيها وان يفعل المزيد كي يفيد بشكل حقيقي الاستقرار والازدهار في المحيط الهادي.”

وكرر بيان منفصل اصدره المتحدث باسم الوزارة ان الصين لديها السيادة المطلقة على بحر الصين الجنوبي وجزره الكثيرة وان لديها كل الحق في ان تقيم بشكل رسمي مدينة لادارة المنطقة وهو مافعلته الشهر الماضي.

وقال “لماذا تتجاهل الولايات المتحدة حقائق ان دولا معينة فتحت عددا من الكتل النفطية والغازية واصدرت قوانين محلية تستولي بشكل غير قانوني على الجزر والمياه الصينية؟.

“لماذا تتجنب الولايات المتحدة الحديث عن تهديدات السفن العسكرية لصيادي الاسماك الصينيين من قبل دول معينة ومطالبتها غير المبررة بحقوق السيادة على الجزر الصينية؟.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.