موقع متخصص بالشؤون الصينية

(المركزي الصيني) يعزز إصلاح السياسة النقدية في النصف الثاني

0


صحيفة الاقتصادية السعودية:
تعهد بنك الشعب “البنك المركزي” الصيني أمس، بتكثيف إصلاح السياسة النقدية في النصف الثاني من العام، وتحسين سياسة الائتمان لدعم الاقتصاد الحقيقي.

وذكر البنك المركزي في بيان أنه سيتوسع أيضا في استخدام عملة البلاد في التجارة عبر الحدود والاستثمار، ويمضي قدماً بشكل تدريجي في جعل اليوان عملة قابلة للتحويل بالكامل، بحسب “رويترز”.

ومنحت هيئة الرقابة على الصرف الأجنبي الصينية ست مؤسسات أجنبية حق استثمار 1.2 مليار دولار حتى الآن في تموز (يوليو)، في إطار جهودها، لتسريع فتح أسواق المال الصينية أمام الأجانب.

ومنحت الإدارة الحكومية للصرف الأجنبي حصة جديدة بقيمة 100 مليون دولار، لخمس مؤسسات منها: وليام بلير وتمبلتون انفستمنت كونسل ومانيوليف أست منجمنت، بموجب خطة مؤسسات الاستثمار الأجنبي المؤهلة.

وأسواق المال الصينية مغلقة بدرجة كبيرة أمام المستثمرين الأجانب، وعملة البلاد ليست قابلة للتحويل بشكل كامل، وبموجب الخطة تمنح إدارة الصرف الأجنبي المستثمر ترخيصاً وحصة استثمارية.

ومنحت الإدارة سلطة النقد في هونج كونج حصة استثمارية جديدة 700 مليون دولار، لتبلغ الحصة الاستثمارية الأجنبية للسلطة التي تعد عملياً “البنك المركزي” في هونج كونج مليار دولار، وتصعد الصين جهود توسيع نطاق خطة مؤسسات الاستثمار الأجنبي المؤهلة التي بدأ العمل بها في 2003، للسماح للمستثمرين الأجانب، بشراء الأوراق المالية الصينية، في إطار إصلاح أوسع نطاقاً لأسواق المال.

وتنبأ مستشار في البنك المركزي الصيني في وقت سابق أواخر الشهر الماضي بأن يتراجع معدل النمو لاقتصاد البلاد إلى 7.4 في المائة، خلال الربع الحالي، مشيرا إلى مخاوف من أن ثاني أضخم اقتصاد في العالم لا يزال على طريق التعافي.

وحذر البروفيسور سونج قو جنج عضو لجنة السياسة النقدية في بنك الصين الشعبي “البنك المركزي” من أن انخفاض أسعار المنتجات مقترناً بالتضخم في الأسعار الاستهلاكية قد يكون له أثر سلبي في عوائد الاستثمارات، التي تضخها الشركات الصناعية، ومن ثم تتراجع رغبتهم في التوسع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.