موقع متخصص بالشؤون الصينية

تباطؤ نمو استثمارات رأس المال المخاطر في النصف الاول في الصين

0


صحيفة الشعب الصينية:
شهدت استثمارات رأس المال المخاطر للشركات في البر الرئيسي الصيني انخفاضا ملحوظا في الأشهر الستة الأولى ، ما يشكل احدث علامة على تباطؤ نمو اقتصاد ثاني اكبر اقتصاد في العالم.

ووفقا لمؤشر داو جونز فنشرسورس، الذي يتابع الشركات المدعومة برأس المال المخاطر، ان قيمة استثمارات رأس المال المخاطر في الشركات الصينية بلغت 1.9 مليار دولار امريكي في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، بانخفاض 43 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وانخفض عدد الصفقات بنسبة 38 في المئة إلى 103، وتمثل كل صفقة حالة واحدة من الاستثمارات من قبل هيئة وشركة مهنية لرأس المال المخاطر أو الاستثمارات الفردية.

تعليقا على هذا الانخفاض ، قال جويدو شينك، مدير المبيعات لداو جونز فنشرسورس في آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا والشرق الاوسط وافريقيا، ان شركات رأس المال المخاطر أكثر انتقائية في النظر لاستثماراتها في الصين، وخاصة على خلفية حالة عدم اليقين في الاقتصاد الكلي ووجود تحديات البيئة الخارجية.

وقال انه ” من غير المحتمل ان نشهد طفرة في استثمار رأس المال المخاطر قبل انتعاش انشطة الاكتتاب العام والاندماج والشراء في الصين”.

وفي الأشهر الستة المنتهية في يونيو، انخفض رأس المال المخاطر الذي انسحب من الصين بواسطة الاكتتاب العام انخفض 42 في المئة الى 32 حالة، وانسحبت شركات رأس المال المخاطر من ثلاثة استثمارات صينية فقط بواسطة الاندماج والشراء، أقل بكثير من 208 حالات انسحاب بواسطة الاندماج والشراء او الاستحواذ في الولايات المتحدة و68 حالة انسحاب بواسطة الاندماج والشراء والاستحواذ في اوروبا خلال نفس الفترة.

وكان تراجع اجمالي الاستثمار في الصين اكثر وضوحا مما كان عليه في غيرها من جهات الاستثمار الرئيسية في انحاء العالم.

وخلال الفترة نفسها، بلغ استثمار رأس المال المخاطر في الولايات المتحدة 15.3 مليار دولار امريكي بواسطة 1595 صفقة، بانخفاض 7 في المئة في رأس المال وانخفاض 5 في المئة في عدد الصفقات مقارنة بنفس الفترة من عام 2011.

وفي اوروبا وخلال الاشهر الستة الاولى ، بلغ استثمار رأس المال المخاطر 2.2 مليار يورو بواسطة 550 صفقة، بانخفاض 7 في المئة في رأس المال وانخفاض 10 في المئة في عدد الصفقات مقارنة بنفس الفترة من العام المنصرم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.