موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: مبعوثة من الرئيس السوري تزور بكين الثلاثاء

0


وكالة رويترز للأنباء:
أعلنت الصين يوم الاثنين انها ستستقبل مبعوثة الرئيس السوري بشار الاسد وانها تفكر في استضافة اعضاء من المعارضة في اطار سعيها لتكثيف جهودها الدبلوماسية للعمل على حل الازمة السورية.

ووبخ الغرب وعدد من الدول العربية الصين وحليفتها روسيا لاستخدامهما حق النقض (الفيتو) ضد قرارات في مجلس الامن التابع للامم المتحدة لزيادة الضغط على الاسد.

وتقول الصين انها ببساطة تحاول منع وقوع مزيد من العنف. وتقول مصادر المعارضة ان 18 الفا على الاقل قتلوا منذ بدء المعارضة سعيها للاطاحة بالاسد في مارس اذار من العام الماضي.

ولتفادي الانتقادات وابراز سعيها للتوصل الى حل سياسي أوفدت بكين مبعوثيها الى سوريا واستقبلت من قبل وفودا من الحكومة السورية والمعارضة على السواء.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان يوم الاثنين ان بثينة شعبان مبعوثة الاسد ستبدأ زيارة للصين غدا الثلاثاء وستلتقي مع وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي.

وأضافت الوزارة ان الصين تفكر أيضا في دعوة عدد من أعضاء المعارضة السورية لزيارة البلاد.

وقال تشين غانغ المتحدث باسم الوزارة على موقعها على الانترنت “لتعزيز الحل السياسي للمشكلة الصينية تحرص الصين دوما على احداث توازن في عملها بين الحكومة السورية والمعارضة.”

وكرر تشين دعوته الى تنفيذ عملي لخطة السلام التي وضعها كوفي عنان التي ماتت فعليا باستقالة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كما طالب “بوقف فوري لاطلاق النار ووقف العنف وحماية المدنيين بشكل فعال ونزع فتيل الازمة من خلال اجراء حوار سياسي.”

وقال “استقبال شعبان في الصين يجيء في اطار جهود الجانب الصيني السابقة الذكر. وفي الوقت نفسه تبحث الصين توجيه الدعوة الى جماعات سورية معارضة لزيارة الصين في المستقبل القريب.”

وعبرت الصين مرارا عن معارضتها للتدخل الخارجي في الدول التي تشهد اضطرابات وعن معارضتها لاي نوع من “تغيير النظام” او اي حل سياسي لا يؤيده الشعب السوري على نطاق واسع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.