موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تخفض استهلاك الطاقة 6.94٪ العام الماضي

0


صحيفة البيان الاماراتية:
خفضت الصين استخدام الطاقات بنسبة 2.01 % في العام الماضي إلى 0.79 طن من الفحم المعياري لكل عشرة آلاف يوان (1570 دولاراً أميركياً) للناتج المحلي الإجمالي للصين. وسجلت بكين العاصمة الصينية أكبر تراجع، إذ انخفض حجم استخدامها للطاقات بنسبة 6.94 % إلى 0.45 طن من الفحم المعياري لكل وحدة الناتج المحلي الإجمالي، حسبما أفادت الأرقام الصادرة عن لجنة الدولة للتنمية والإصلاح، ومصلحة الدولة للإحصاء ومديرية الدولة للطاقة.

ارتفاع
وسجلت مقاطعة تشينغهاي الواقعة بشمال غرب البلاد اكبر ارتفاع في استخدام الطاقة لكل وحدة الناتج المحلي الإجمالي. إذ ارتقى استخدامها للطاقة بنسبة 9.44 %، التي يليها الارتفاع بنسبة 6.96 % في منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور والارتفاع بنسبة 5.23 % في مقاطعة هاينان الواقعة بأقصى جنوب البلاد .

من جهة أخرى، وضعت وكالة “رياريتينغ” روسيا في المركز الأول بين البلدان الأوروبية في رخص أسعار البنزين. وبينت الدراسة التي أجرتها الوكالة وشملت 32 بلداً أن البنزين كان يباع في روسيا في النصف الأول من عام 2012 بسعر 28.3 روبل للتر.

واحتلت النرويج المركز الأول في أسعار البنزين المرتفعة. وكان البنزين في النرويج يباع بسعر يعادل 79.8 روبل روسي للتر. وحلت إيطاليا في المرتبة الثانية. واحتلت بيلاروسيا المركز الثاني على صعيد أسعار البنزين المنخفضة 28.7 روبل للتر.

وأرجعت الدراسة سبب انخفاض أسعار البنزين في روسيا إلى حرص الدولة الروسية على المحافظة على الأسعار المنخفضة للسلع التي يعلق الروس أهمية كبيرة عليها ومنها البنزين. وأشير إلى أن أسعار البنزين في روسيا ليست رخيصة إذا قورنت بأسعار البنزين في البلدان العربية المنتجة للنفط مثل الكويت التي يباع فيها البنزين بسعر يعادل 7.6 روبل للتر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.