موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تخطط لانفاق 372 مليار دولار لخفض استهلاك الطاقة ومكافحة التلوث

0


صحيفة الاقتصادية السعودية:
قال مجلس الوزراء الصيني ان الصين تخطط لانفاق 372 مليار دولار على مشروعات للمحافظة على الطاقة واجراءات لمكافحة التلوث على مدى الثلاث سنوات ونصف القادمة في اطار خطة لخفض استهلاك الطاقة بمقدار 300 مليون طن من الفحم القياسي.

وقال تقرير أصدره المجلس ان تلك الاستثمارات ستوصل الصين الى منتصف الطريق تقريبا نحو تحقيق هدفها بخفض استهلاك الطاقة 16 في المئة دون مستويات 2010 بحلول عام 2015.

وخصصت الحكومة 155 مليار دولار من هذه الاموال للمشروعات التي تقلص استخدام الطاقة. وبينما لم تذكر الخطة تفاصيل عن المشروعات أو القطاعات التي ستستفيد من الاموال الا أنه من المتوقع أن يتجه جزء كبير من المخصصات الى الصناعة.

ووضعت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات في فبراير شباط هدفا لخفض استهلاك الطاقة بنسبة اجمالية 21 في المئة في الصناعة من 2010 الى 2015.

وقالت خطة مجلس الوزراء ان منتجي الصلب يجب أن يخفضوا الطاقة التي يستخدمونها للوحدة الانتاجية بنسبة 25 بالمئة على مدى خمس سنوات ومحطات الكهرباء التي تعمل بالفحم بنسبة ثمانية في المئة ومنتجي الاسمنت بنسبة ثلاثة في المئة.

وتحولت الصين بفعل نموها الاقتصادي في الثلاثة عقود الماضية الى مستورد رئيسي للنفط والغاز والفحم وساهمت الاسعار العالمية المرتفعة للوقود الاحفوري في خسائر ضخمة تكبدتها بعض شركات الكهرباء الصينية الكبرى التي تملكها الدولة.

وتهدف جهود الحكومة المركزية لتقليل نهم البلاد للوقود الاحفوري الى تحسين أمن الطاقة في المستقبل كما أنها جزء أساسي من سياستها لخفض النمو في انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.