موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: اصلاح اليوان سيكون محور محادثات مع أمريكا

0


وكالة رويترز للأنباء:
حددت الصين مجالات خلافها مع الولايات المتحدة يوم الجمعة قبل محادثات استراتيجية مع واشنطن الاسبوع المقبل ومن بينها وتيرة اصلاح اليوان والمخاوف من مستويات الدين الامريكي لكن بكين أكدت على ارتباط مصالح الجانبين.

وقال تشو جوانجياو نائب وزير المالية الصيني في مؤتمر صحفي ان الصين تتفق مع الولايات المتحدة بشأن اتجاه اصلاح اليوان لكن الدولتين تختلفان بشأن وتيرة رفع قيمة اليوان وهو ما يهييء المناخ لخلاف في الحوار الاستراتيجي والاقتصادي السنوي مع الولايات المتحدة الذي يعقد الاسبوع المقبل.

وكانت سياسات العملة التي تنتهجها بكين مصدر توتر رئيسيا في العلاقات لعدة سنوات ومحورا لغضب الكونجرس الامريكي منذ 2005 على الاقل. وهدأ الخلاف بشأن سعر صرف اليوان قليلا هذا العام لكنه لا يزال سببا رئيسيا لتعكير صفو العلاقات.

وذكر تشو ان للصين والولايات المتحدة وجهات نظر مختلفة بشأن اصلاح سعر صرف اليوان فيما تؤكد واشنطن على ضرورة رفع قيمة العملة الصينية.

وأضاف “في هذه القضايا بعينها أقر صراحة بأن للصين والولايات المتحدة وجهات نظر مختلفة. وبالتالي من الضروري أن نتناقش.”

وفي تصريحات كشفت عن أن بكين لا تعتزم اتخاذ اجراء سريع أكد تشو مجددا موقف بكين بان سياسة سعر الصرف مسألة من مسائل السيادة.

وأضاف أن وانغ تشي شان نائب رئيس الوزراء أبلغ وزير الخزانة الامريكي تيموثي جايتنر أن اصلاح سعر صرف اليوان في مصلحة الصين وان بكين ترغب في اجراء مناقشات أوسع بشأن السياسات المالية.

وأوضح تشو أن لدى بكين مخاوف ستطرح خلال المحادثات.

وأضاف “نتمنى ان توفر الولايات المتحدة مناخا قانونيا ومؤسسيا صحيا للاستثمار. وعلى وجه الخصوص نتمنى ان لا تنتهج الولايات المتحدة سياسات تمييزية ضد الشركات الحكومية الصينية.” مؤكدا أن بكين ستسمح للشركات الاجنبية بدخول الاسواق الصينية.

وفي تحويل للتركيز على التحديات التي تواجه الولايات المتحدة قال تشو ان الصين تعطي اهتماما بالغا للدين والعجز المالي الامريكيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.