موقع متخصص بالشؤون الصينية

الشركات تطالب الصين بحرية أكبر لدخول أسواقها

0


صحيفة الاقتصادية السعودية:
دعا رجال أعمال ألمانيون أمس الصين إلى توفير حرية أكبر لدخول الشركات الأجنبية أسواقها عبر تبسيط إجراءات الاستثمار وحماية الملكية الفكرية.

وأطلق رجال الأعمال دعوتهم تلك خلال محادثات طاولة مستديرة بحضور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووين جياباو رئيس الوزراء الصيني في مدينة تيانجين في شمال البلاد.

ودعوا الصين بحسب ”الألمانية” إلى تقديم شهادة إنتاج مبسطة بالتوافق مع القواعد الدولية وإجراء تحسينات على جهود حماية البراءات.

وتوجهت ميركل ووين إلى تيانجين عبر قطار فائق السرعة بعد جولة تفقدت فيها القصر الإمبراطوري السابق أو ما يطلق عليه بالمدينة المحرمة بالقرب من بكين صباح أمس.

وكانت ميركل التي تقوم بزيارتها الثانية إلى الصين هذا العام قد عقدت محادثات في بكين مع وين والرئيس الصيني هو جينتاو أمس الأول، لتفوز بمساندة متحفظة من القادة الصينيين بشأن الجهود التي تدعمهما ألمانيا لحل أزمة ديون منطقة اليورو.

ووقعت الدولتان 18 اتفاقية حكومية وخاصة بين الشركات عقب محادثات ميركل مع وين، فيما قدر التلفزيون الحكومي أن القيمة الإجمالية للصفقات يمكن أن تتجاوز ستة مليارات دولار.

كانت شركة ”آي سي بي سي ليسينج” الصينية لتأجير الطائرات والتابعة للبنك الصناعي والتجاري الصيني الحكومي قد وافقت على شراء 50 طائرة من طراز إيرباص أيه 320 والتي تبلغ قيمتها الإجمالية وفقا للسعر الأساسي المعلن 3.5 مليار دولار.

وأكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أهمس أهمية الصين كثاني أهم سوق بالنسبة لصناعة الطيران في العالم.

وقالت في ختام جولتها الصينية في مصنع تجميع مكونات طائرات ”إيرباص” في مدينة تيانجين جنوب شرقي العاصمة بكين: ”صناعة الطيران بالنسبة للصين، كما هو الحال لألمانيا، فرع اقتصادي استراتيجي له فرص نمو كبيرة”، مضيفا أن هذا له أيضا تأثير إيجابي في الاقتصاد بأكمله.

ورافق ميركل خلال زيارتها لمصنع ”إيرباص” الوحيد خارج أوروبا، رئيس الوزراء الصيني وين جياباو.

واعتبرت ميركل مصنع ”إيرباص” في تيانجين ترجمة للتعاون الناجح في المجال التكنولوجي الواعد، مضيفة أنه ”حجر أساس بالنسبة للتعاون الألماني – الصيني في الطيران المدني”. وأشارت إلى تعاون صيني – أوروبي وثيق في صناعة المروحيات أيضا بعدما خططت شركة ”يوروكوبتر” المملوكة لمجموعة ”إيداس” الأوروبية للطيران والفضاء لإنشاء مصنع جديد لإنتاج المروحيات في تيانجين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.