موقع متخصص بالشؤون الصينية

اقتصادي صيني: التعاون التجاري الصيني المصري يدفع البلدين للأسواق الدولية

0


موقع أخبار اليوم المصري:
قال المدير التنفيذي العام لشركة “تيدا” لاستثمارات الصينية -الإفريقية وى جيان تشينغ، إن حجم الاستثمارات التعاقدية في منطقة التعاون الاقتصادي والتجاري الصينية – المصرية بلغ 507 ملايين دولار أمريكي.

وأضاف أنه تم تحقيق 150 مليون دولار أمريكي من حجم الإنتاج، ما أسهم في رفع تصدير المعدات الصينية من 23ر34 مليون دولار أمريكي عن طريق هذه المنصة التي تلعب دورا حيويا في تعزيز التجارة الثنائية بين الصين ومصر.

وأضاف تشينغ، “إن المنتدى التجاري الثالث بين الصين والدول العربية، الذي عقد مؤخرا في ينتشوان عاصمة منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوى المسلمة شمال غربي الصين، له دور هام للتعاون مع كافة الدول العربية من بينها مصر”، موضحا أن بناء هذه المنطقة يهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية بين مصر والصين من أجل تحقيق المصالح والمنفعة المشتركة.

وأوضح أحد الاقتصاديين المصريين المشاركين بالمؤتمر، بأن منطقة التعاون التجاري هذه هي أحد المشاريع الإستراتيجية الرئيسية على مستوى الدولة وتتيح خروج الشركات الصينية إلى الأسواق الدولية، وتقع في شمال غرب خليج السويس وأصبحت قاعدة للصناعات الدولية التي تضم المعالجة والإنتاج وتبادل البضائع والتطوير التكنولوجي والتجارة والخدمات الحديثة.

وأشار إلى أن المنطقة تتمتع بسهولة المواصلات والبنية التحتية المتكاملة والسياسات التفضيلية للتجارة الخارجية للحكومة المصرية، كما قدمت الحكومة الصينية التسهيلات والدعم في الاستثمار والجمارك والفحص والحجر الصحي والنقود الأجنبية والمالية للمؤسسات صينية الاستثمار لدخول منطقة التعاون.

ولفت إلى أن الشركات العاملة في المنطقة تتمتع أيضا بالسياسات التفضيلية التي تحتوى على حرية دخول أسواق الولايات المتحدة والأسواق الأوروبية والإفريقية بدون سقف حصص كمية وموسمية أو المعاناة من التعريفات الجمركية وغيرها وذلك بفضل اتفاقيات تجارية موقعة بين مصر والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول الشرق الأوسط.

يذكر أن الصين كانت قد أسست 16 منطقة من مناطق التعاون الاقتصادي والتجاري على المستوى الوطني في 13 دولة منذ عام 2006 والتي حققت زهاء تسعة مليارات دولار أمريكي من حجم الإنتاج الصيني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.