موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: النزاع على الجزر أفسد ذكرى التطبيع مع اليابان

0


موقع اليوم السابع المصري:
قالت وزارة الخارجية الصينية الجمعة، إن قرار اليابان شراء مجموعة من الجزر محل نزاع فى بحر الصين الشرقى أفسد الذكرى الأربعين لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الصين واليابان، التى تحل الأسبوع المقبل.

وأشعل النزاع الدبلوماسى على الجزر غير المأهولة، التى تسمى فى اليابان سينكاكو وفى الصين دياويو، تفجيرات حاشدة فى الصين، وأبرز التوترات الملاحية فى المنطقة مع اقتراب زوارق صينية من المياه التى تزعم اليابان السيادة عليها.

وقال هونج لى، المتحدث باسم الخارجية الصينية، فى إفادة صحفية يومية، “كان من قبل كل المعنيين فى الصين واليابان يأملون أنه من خلال هذه الذكرى يمكنهم أن يعززوا العلاقات أكثر بين الصين واليابان.

“لكن نظراً لتصرف اليابان الخاطئ بشرائها جزر دياويو بطريقة غير قانونية تم القضاء على خطط كثيرة وتأثرت حالياً الكثير من الأنشطة، واللوم كله يقع على اليابان”.

وقالت وسائل إعلام يابانية، إن رابطة الصداقة الصينية اليابانية ستمضى قدماً فى إقامة احتفال كبير فى العاصمة الصينية بكين الأسبوع المقبل فى ذكرى تحويل اليابان اعترافها الدبلوماسى من تايوان إلى الصين قبل أربعة عقود.

وتوترت العلاقات الصينية اليابانية بذكرى الصين المريرة للعدوان العسكرى اليابانى فى الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضى، وتنطوى على منافسة على الموارد، ويعتقد أن المياه المحيطة بالجزر غنية بموارد الطاقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.