موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو بروكسل إلى رفع الحظر عن الأسلحة

0


موقع اليوم السابع المصري:
دعا رئيس الوزراء الصينى وين جياباو الخميس، إلى رفع الحظر الأوروبى عن الأسلحة والتخلى عن كل أشكال الحمائية التجارية وذلك لدى افتتاح القمة الصينية الأوروبية الخامسة عشر فى بروكسل.

وقال وين أمام رئيس الاتحاد الأوروبى هيرمان فان رومبوى ورئيس المفوضية جوزيه مانويل باروزو “بصراحة أنا آسف لاستمرار الحظر على الأسلحة”، وقد فرض حظر الأسلحة على بكين بعد القمع الدامى للتظاهرات من أجل الديمقراطية فى يونيه 1989.

كما أعرب رئيس الوزراء أيضا عن أسفه لأن الصين لم تحصل بعد عشر سنوات عن الاعتراف بوضع اقتصاد السوق الذى تطالب به منذ زمن طويل، وأعرب عن الأمل فى “مبادرة” أوروبية “لتسوية تلك المشاكل”.

ومن شان إسناد “وضع اقتصاد السوق” أن يمنح بكين ضمانات أفضل لوصول منتجاتها الى السوق الأوروبية ويجعل الصين فى مأمن من بنود مكافحة إغراق السوق بالبضائع.

لكن القادة الأوروبيين يعتبرون ذلك سابقا لأوانه لاسيما أن معظم الشركات العملاقة فى الاقتصاد الصينى تابعة للدولة وتتمتع بعدة امتيازات مثل الوصول إلى قروض ميسرة، ويتوقع أن تحصل الصين على وضع اقتصاد السوق فى 2016 بعد أن وافقت على فترة انتظار تدوم 15 سنة إثر انضمامها إلى المنظمة العالمية للتجارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.