موقع متخصص بالشؤون الصينية

قائد عسكري في السلاح الجوي الاميركي: الصين تسد الفجوة التكنولوجية بينها وبين الولايات المتحدة

0

منتدى الدفاع الصيني ـ
ترجمة: سامي خليفة ـ خاص بـ “موقع الصين بعيون عربية”:
بعد ان كشفت الصين في وقت سابق من هذا الأسبوع،  عن بدء صناعة طائرة مقاتلة لا يستطيع الرادار اكتشافها من طراز ج ٣١،  اعترف رئيس فرقة العمليات الجوية الأمريكية في المحيط الهادئ أن الصين تسد الفجوة التكنولوجية التي كانت قائمة بين الخصمين المحتملين  .
وأضاف: إنهم يحققون المكاسب من وراء ظهورنا، وهم يتحسنون في استخدام التكنولوجيا.
من جهته  قال الجنرال هربرت كارلايسل خلال مؤتمر صحفي في المؤتمر السنوي للقوات الجوية خارج واشنطن:  “لقد كان لدينا ميّزة في الشبح لعدد من السنوات، وهذا النوع من الفجوة  لن يحدث مرة أخرى، أعتقد أننا مهما استطعنا أن نحقق من تقدم تكنولوجي فلن يستمر طويلاً”.
وكانت قد ظهرت صور على منتديات الإنترنت الصينية العسكرية خلال عطلة نهاية الأسبوع تبين ج ٣١، وهي  طائرة  شبيهة بتصاميم الولايات المتحدة لمقاتلات الشبح وشبيهة لـ  ف٢٢ من صناعة شركة لوكهيد مارتن ومقاتلات الهجوم المشترك ف٣٥
فيما يتعلق بقدرة التخفي، فهي وراء ظهورنا، ولكنها ستتطور وسوف تصبح على نحو أفضل، ونحن بالتأكيد لا يمكن أن نقف عند هذا الحد. علينا الاستمرار في الحصول على ما هو  أفضل” أضاف الجنرال هربرت كارلايسل.
في حين أن هذا قد يبدو واضحا، إلا أن مسؤولين في وزارة الدفاع الامريكية قللوا من قدرات الصين قبل أن يتم كشف النقاب عن هذه الطائرة، (مع الإشارة إلى أن لجان المقاومة الشعبية استثمرت في النظام الجديد للدفاع الجوي، وفي الصواريخ  الباليستية والمضادة للأقمار الصناعية وقدرات الحرب الالكترونية وتحسين مفهوم معارك  الهواء والبحر وصناعة قاذفات جديدة). بعد أن قامت الصين بكشف النقاب عن أولى مقاتلاتها القادرة على التخفي  ج ٢٠ في أواخر عام ٢٠١٠ أعلن آنذاك  وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس أن التكنولوجيا العسكرية الصينية لا تزال متخلفة عدة عقود وراء الولايات المتحدة.
وينبغي الإشارة إلى أن مجرد وجود شكل التخفي لا يعني أن الطائرات الصينية هي حقا طائرات لديها هذه القدرة ، فالمقاتلات الحديثة لديها طلاء خاص يمنع الرادار من اكتشافها، مع نظام الكتروني وحراري للتخفي.
ويضيف كارلايسل بان هناك حيرة في البنتاغون بخصوص نية الصين من الاستفادة من كل هذه التكنولجيا التي تطورها، من حاملات الطائرات والطائرات المقاتلة التي لا يكتشفها الرادار، إلى الصواريخ البالستية والأسلحة المضادة للأقمار الصناعية وأسلحة الحرب الالكترونية.
هذا هو السؤال الذي نسأله باستمرار: من الواضح أن لسور الصين العظيم وجوداً في ذهنية لجان المقاومة الشعبية، لقد كان الصينيون ذوي ثقافة ومجتمع مغلق، والآن هناك انفتاح واضح، ولكن من الصعب الحصول على تلك المعلومات منهم “،  قال كارلايسل، مضيفاً:  “لديهم بشكل واضح  نهج هو أكثر وأكثر سرية من بلدنا. كقاعدة عامة ، لديهم ميل لحرف تلك الأسئلة بطرح سؤال آخر:  حسنا، ماذا عنكم يا  رفاق “؟
وأشار كارلايسل إلى “أن الصين تعتبر نفسها قوة إقليمية  و قوة عالمية صاعدة، وأن هذا سيؤثر على الطريقة التي تتفاعل فيها مع الولايات المتحدة”.
واتفق  كارلايسل مع التعليقات التي أدلى بها  الميجور في سلاح الجو الاميركي ستيفن كواست ، مدير متطلبات الخدمة في  قيادة القتال الجوي،  التي حذر فيها من سباق تسلح لا داعي له  بين الولايات المتحدة والصين
وأضاف كارلايسل “هذا هو المقصود،”  الارتقاء  مع الصين والدول الآسيوية الأخرى بدلا من التنافس معها، وأضاف: “لكن  عليك القيام بذلك عموما من موقع حيث يمكنك متابعة نفوذك”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.