موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تستثمر 794 مليار دولار في البنية الأساسية خلال الربع الثالث

0


صحيفة الاقتصادية السعودية:
ذكرت تقارير إخبارية أمس أن الاستثمارات الصينية في مشاريع البنية الأساسية خلال الربع الثالث من العام الجاري تجاوزت خمسة تريليونات يوان (794 مليار دولار).

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن تقرير اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح وهي أعلى جهاز للتخطيط الاقتصادي في الصين القول إنه من المتوقع زيادة الإنفاق على الخدمات الاجتماعية في الصين خلال الربع الأخير من العام الجاري بسبب الفجوة الزمنية التي تفصل بين اعتماد المشاريع وتوفير التمويل لها تترواح بين ثلاثة وستة أشهر. وكانت اللجنة قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي موافقتها على عشرات المشاريع في مجال البنية الأساسية تتجاوز استثمارات تريليون يوان، ومنها مشاريع طرق سريعة ومطارات وشبكات للصرف الصحي ومصانع لمعالجة المخلفات.

وستوفر الحكومات المحلية في الصين ما بين 25 و50 في المائة من الأموال اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع في حين سيتم توفير الجزء الباقي من خلال القروض المصرفية وطرح السندات وغيرها من المصادر.

من جهة أخرى، أظهر تقرير اقتصادي نشر أمس انخفاض أسعار الفائدة على الإقراض المصرفي في كوريا الجنوبية خلال آب (أغسطس) الماضي إلى مستوى قياسي نتيجة خفض البنك المركزي الكوري الجنوبي لسعر الفائدة الرئيسية.

ووصل متوسط سعر الفائدة على القروض المصرفية للأسر والشركات في كوريا الجنوبية الشهر الماضي إلى 5.22 في المائة بانخفاض قدره 0.23 نقطة مئوية عن الشهر السابق.

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن هذه البيانات تشير إلى انخفاض الفائدة على القروض في كوريا الجنوبية إلى أدنى مستوى لها منذ 1996 عندما بدأ البنك المركزي يصدر بياناته الشهرية في هذا الشأن.

في الوقت نفسه فإن معدل الانخفاض في أسعار الفائدة خلال الشهر الماضي كان الأكبر منذ انخفضت بمقدار 0.34 نقطة مئوية في شباط (فبراير) 2009 عندما كانت أسعار الفائدة في أدنى مستوياتها.

ورغم أن البنك المركزي في كوريا الجنوبية ثبت سعر الفائدة الرئيسية عند مستوى 3 في المائة خلال أيلول (سبتمبر) الماضي للشهر الثاني على التوالي بعد خفض السعر في تموز (يوليو) الماضي، فإن الأسواق تتوقع بقوة تخفيضا جديدا للفائدة خلال العام الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.