موقع متخصص بالشؤون الصينية

الحزب الشيوعي الصيني يستبعد بوتشيلاي ويحيله للمحاكمة

0


موقع قناة BBC الالكتروني:
اعلنت وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية الجمعة ان الحزب الشيوعي الصيني استبعد القيادي بو تشيلاي العضو السابق في المكتب السياسي للحزب من صفوفه على ان تتم محاكمته لاحقا.

وقرر المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني وضع حد للترقب معلنا بتاخير غير معهود عن موعد بدء مؤتمره الذي يشكل محطة محورية في الحياة السياسية الصينية.

كما قرر المكتب السياسي للحزب ان على بو تشيلاي الذي اثار اكبر فضيحة في السنوات الاخيرة في الصين المثول امام القضاء.

وكان بو سكرتير الحزب الشيوعي السابق في مدينة تشونجكينغ قد اتهم باستغلال النفوذ والفساد بعد اعترافات ادلى بها مساعده السابق ونشرت في وسائل اعلام.

كما قضت محكمة صينية الشهر الماضي بالاعدام مع وقف التنفيذ على زوجته غو كايلاي لادانتها بقتل بريطاني.

وتقول مراسلة بي بي سي في بكين ان قرارات الحزب الاخيرة قضت على الشكوك التى حامت حول بو تشيلاي لعدة اشهر بعد ان كان من اكثر الشخصيات نفوذا في الصين.

وكان بو قد اختفى عن الانظار منذ تفجر فضيحته واعلن الحزب الشيوعي وقتها خضوعه للاستجواب قبل ان يتم تعليق ممارسة مهامه في الحزب وجميع مناصبة في ابريل/نيسان الماضي.

ونقلت وكالة الانباء الصينية عن مسئول من كبار قيادات الحزب الشيوعي ان بو اتهم بالفساد واسائة استخدام السلطة وتلقي رشاوى وعلاقات غير مناسبة بنساء.

و يفترض ان تفتتح اعمال المؤتمر الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني القادم وينتظر ان تتم خلالها نقل القيادة بين اجيال الحزب الشيوعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.