موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تستثمر 14 مليار دولار في مشاريع لتحويل الفحم إلى غاز

0


موقع CNBC العربي:
في اطار مساعي الصين لرفع حصة الغاز الطبيعي بواقع ثلاثة أمثالها إلى عشرة في المئة من الطلب الاجمالي على الطاقة بنهاية العقد الحالي، فإنها تحتاج لايجاد مصادر جديدة من الامدادات لتفادي الاستيراد عالي التكلفة من استراليا واندونيسيا وقطر وتركمانستان.

وتعتزم الصين انفاق 14 مليار دولار على مشروعات رائدة لتحويل الفحم في المناطق النائية من البلاد إلى غاز طبيعي في رهان محفوف بالمخاطر من شأنه أن يساهم في تلبية الطلب المتزايد على الوقود النظيف في البلاد.

ومن المتوقع أن يبدأ المشروع الأول من أربعة مشروعات تجريبية لتحويل الفحم إلى غاز شحن الغاز بنهاية العام وأن يرتفع انتاجه إلى 15 مليار متر مكعب سنويا بحلول 2015 او نحو سبعة في المئة من الطلب الصيني على الغاز.

وتعتمد التجربة المكلفة على تقنية مماثلة لما كانت تستخدمه جنوب افريقيا أثناء فترة الفصل العنصري لانتاج النفط من الفحم لكن التطبيقات التجارية لهذه التقنية محدودة.

ومن الأرخص والأسهل استخدام الفحم مباشرة، لكن الصين التي تخطت الولايات المتحدة كأكبر مستهلك للطاقة وأكبر مصدر للغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم، تجد صعوبة في نقل الفحم من المناطق الغربية والشمالية النائية إلى الشرق والجنوب حيث يتركز القدر الأكبر من استهلاك الطاقة.

وتتولى شركة كهرباء مملوكة للدولة وشركتان خاصتان غير مدرجتين لاستخراج الفحم تنفيذ مشروعات تحويل الفحم إلى غاز.

وبدأت داتانج باور الشركة الام لداتانج الدولية لتوليد الكهرباء جلب تقنية التحويل إلى غاز من أوروبا في 2007.

وانشأت الشركة أول محطة لتحويل الفحم إلى غاز في يوليو تموز بطاقة 1.33 مليار متر مكعب سنويا في منغوليا الداخلية ستضخ الغاز إلى العاصمة بكين التي تعاني نقصا في الغاز في ذروة موسم الطلب على التدفئة في الشتاء.

وتقدمت أكثر من 30 شركة بمشروعات لمحطات تحويل فحم إلى غاز بطاقة اجمالية 125 مليار متر مكعب لكن بكين لم توافق إلا على أربعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.